عادي
التوقيع على عقود تسليحية مع أمريكا وفرنسا

رئاسة البرلمان العراقي تقرر تمديد الفصل التشريعي الأول شهراً

00:49 صباحا
قراءة دقيقتين
مجلس النواب العراقي (ارشيفية)

بغداد: «الخليج»، وكالات

قررت رئاسة مجلس النواب (البرلمان) العراقي، خلال اجتماع عقدته، أمس الأحد، برئاسة محمد الحلبوسي، ونائبيه الأول حاكم الزاملي، والثاني شاخوان عبد الله، تمديد الفصل التشريعي الأول شهراً واحداً، فيما وقع العراق مع الولايات المتحدة وفرنسا لاستيراد أسلحة متطورة، في حين اعتقلت القوات العراقية ثلاثة من «قيادات داعش» في بغداد.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب، أنه «تقرَّر خلال الاجتماع تمديد الفصل التشريعي الأول/ السنة التشريعية الأولى/ الدورة الانتخابية الخامسة، شهراً واحداً؛ استناداً إلى أحكام المادة (58/ثانياً) من الدستور، لاستكمال عدد من التشريعات والمهام والاستحقاقات الدستورية». وأضاف «كما تقرر عقد جلسات للمجلس يومي الأربعاء والخميس، من الأسبوع الجاري، وسيتضمن جدول الأعمال التصويت على قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، فضلاً عن استكمال تشكيل اللجان النيابية».

من جهة أخرى، نقلت وكالة الأنباء العراقية، أمس الأحد، عن قائد عسكري كبير قوله إن وزارة الدفاع أبرمت عقوداً مع الولايات المتحدة وفرنسا لاستيراد أسلحة متطورة وتعزيز المدفعية. وأضاف أن أسلحة المدفعية بعيدة المدى أثبتت فعاليتها في محاربة تنظيم «داعش» مؤخرا،، وأن استيراد مدافع جديدة جزء من اتفاقيات مع دول أوروبية. ولم يوضح التقرير أنواع الأسلحة، ولم يذكر أي تفاصيل أخرى بشأن العقود.

في غضون ذلك، أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس الأحد، القبض على ثلاثة من قيادات تنظيم «داعش» الإرهابي فيما يسمى قاطعي «الفرات والبركة»، بعملية خاطفة في بغداد. وقالت الخلية في بيان، إنه «بجهد استخباري مميز وبمتابعة استمرت لعدة أيام استندت إلى معلومات استخباراتية دقيقة ومقاطعة المعلومات مع الاعترافات من قبل الإرهابيين الملقى القبض عليهم سابقاً، تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من القبض على ثلاثة من الإرهابيين البارزين في التنظيم وهم ( أبو شهد، وأبو سارة، وأبو يعقوب) المطلوبين وفق أحكام المادة الرابعة/ إرهاب، ضمن محافظة بغداد».

إلى ذلك، أفاد مصدر أمني بمقتل وإصابة خمسة أشخاص جراء نزاع عشائري، في بغداد. وقال المصدر، إن «نزاعاً عشائرياً استخدمت فيه الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في حي البساتين بمنطقة الشعب، أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"