عادي
194 ألفاً و342 مغترباً لبنانياً يقترعون في 48 دولة

ميقاتي: المرحلة الأولى انتهت ونسب الاقتراع جيدة

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين

بيروت: «الخليج»- وكالات

صوّت المغتربون اللبنانيون، أمس الأحد، في المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية للمغتربين اللبنانيين، حيث شهد يوم 6 مايو/ أيار الجاري المرحلة الأولى التي ضمت المقيمين في الدول العربية، فيما تنتهي العملية الانتخابية بالنسبة للمغتربينن صباح اليوم الاثنين، بتوقيت بيروت، مع إقفال صناديق الاقتراع في أمريكا. وقال رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، خلال زيارة وزارة الخارجية لمواكبة الانتخابات «من خلال ما بدأ يصل من نتائج، يمكننا القول إن النتائج ونسب الاقتراع جيدة، وقد تابعت مع شركة Dhl عبر ممثليها مراحل نقل الصناديق الانتخابية إلى لبنان بمهنية ودقة».

ويحق ل 194348 مغترباً في 48 دولة التصويت في الانتخابات النيابية اللبنانية، وهي الدول التي تعتمد الأحد كإجازة رسمية أسبوعية، وفتحت صناديق الاقتراع عند الثامنة صباحاً، بتوقيت بيروت، أمام اللبنانيين في 16 دولة أوروبية وإفريقية. وكانت أولى عمليات التصويت انطلقت في استراليا عند منتصف ليل السبت الأحد، بتوقيت بيروت، والسابعة صباحاً بالتوقيت المحلي. وتنتهي العملية الانتخابية الاغترابية اللبنانية، صباح اليوم الاثنين، بتوقيت بيروت، مع إقفال صناديق الاقتراع في الولايات المتحدة. وبحسب وزير الخارجية، بلغت نسبة الاقتراع حتى الساعة السادسة في أوروبا 27.5%، وفي إفريقيا 21%، أما تركيا فيوجد ألف ناخب اقترع نصفهم تقريبا.

عون يحذر من المخالفات

وتفقد الرئيس ​ميشال عون​ سير العملية الانتخابية خلال زيارة قام بها لمقر وزارة الخارجية. وشدد على موضوع ال «ميغا سنتر» الذي لم يقر بعد في البرلمان، وكانت له وقفة في غرفة هيئة الرقابة، حيث اطّلع على كيفية مراقبة الانتخابات في الخارج. بعد ذلك توجه إلى الغرفة العامة للصحفيين، وعلق عون على التجاوزات الحاصلة في عملية الاقتراع، قائلاً إن «المخالفة لا تحصل دائماً داخل القلم إنما قبل الوصول إلى قلم الاقتراع». من جهته، أكد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبد الله بو حبيب، أن «كل الأخطاء تعالج أو تحال على لجان الفرز والقضاة». وتحدث وزير الخارجية عن نسبة الاقتراع في 10 دول جرت فيها انتخابات المغتربين، يوم الجمعة الماضي، حيث بلغت النسبة النهائية 59.49%، وقال: «هناك 3 دول بلغت نسبة الاقتراع فيها فوق ال 70% وهي إيران، والبحرين وسوريا. وأشار إلى أنه سجّلت في كل من العراق ومصر نسبة إقبال دون ال 50%، فيما شهدت بقية الدّول نسبة اقتراع فوق ال 60%. وحول عن تمديد مدة الاقتراع، أكد بو حبيب، أنّ كلّ شخص سيُمارس حقه في الاقتراع ولن تُغلق المراكز في حال وجود أي مواطن يريد التقدّم للاقتراع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"