عادي
برهم صالح يشدد على ضرورة مواصلة الضغط على الإرهاب

«إنقاذ وطن» يتمسك بحكومة أغلبية وطنية في العراق

01:41 صباحا
قراءة دقيقتين
برهم صالح خلال استقباله وزير الدفاع جمعة عناد (الخليج)

بغداد «الخليج- وكالات:

أكد تحالف «إنقاذ وطن» الذي يضم الكتلة الصدرية وتحالف «السيادة» والحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الاثنين، أنه منفتح على القوى السياسية التي تؤمن بحكومة الأغلبية الوطنية، في وقت شدد الرئيس العراقي برهم صالح، على ضرورة مواصلة الضغط على الإرهاب وإنهاء أي ثغرة أمامه، فيما طالب تحالف «عزم» بإدراج تعديل قانوني العفو العام والمساءلة والعدالة على جدول أعمال جلسة مجلس النواب العراقي المقبلة.

وقال تحالف «إنقاذ وطن»، في بيان، إنه «عقد اجتماعاً في أربيل، أمس الاثنين، إذ جرى التأكيد على أن التحالف منفتح على القوى السياسية التي تؤمن بحكومة الأغلبية الوطنية». وأشار البيان إلى «الاتفاق على أن يأخذ مجلس النواب دوره في تشريع القوانين التي تصب في مصلحة المواطنين، وكذلك ممارسة دورة الرقابي». وأكد التحالف «استمراره في حواراته مع المستقلين بعد المبادرة التي أطلقها».

من جهة أخرى، وبحسب بيان رئاسي، بحث صالح، ووزير الدفاع العراقي جمعة عناد، الأوضاع الأمنية في البلاد وتطوراتها، وجهود القوات المسلحة في ملاحقة فلول الإرهاب. واطّلع صالح من وزير الدفاع على سير العمليات العسكرية الجارية على مختلف المحاور في مكافحة خلايا الإرهاب التي تحاول زعزعة الأمن والاستقرار في عدد من المدن والمناطق. وأكد صالح «ضرورة اليقظة والحذر وعدم فسح أي ثغرة أمام الإرهاب لالتقاط أنفاسه والعمل على تهديد أمن واستقرار المواطنين»، مشيداً «بجهود القوات الأمنية الأخيرة في تفكيك خلايا إرهابية واعتقال عدد من الإرهابيين البارزين»، وشدد على «ضرورة مواصلة الضغط على «داعش»، وتوفير كل الدعم لقواتنا الأمنية للقيام بمهامها». كما بحث صالح مع وزير الموارد المائية مهدي رشيد، تطورات الوضع المائي في البلاد، وانخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات. وأكّد صالح أن «ملف المياه يجب أن يكون له أولوية قصوى باعتباره أحد مرتكزات الأمن القومي العراقي»، مشيراً إلى «ضرورة التواصل مع دول الجوار لتنظيم العلاقات المائية على مبادئ حسن الجوار ومراعاة المصالح المشتركة للجميع، وعدم الإضرار بالعراق».

إلى ذلك، ذكر المكتب الإعلامي لتحالف «عزم» في بيان، أنه «طالب بإدراج تعديل قانوني العفو العام والمساءلة والعدالة على جدول أعمال جلسة مجلس النواب التي من المؤمل أن تعقد، يوم غد الأربعاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"