عادي

اتفاقية بين الهيئة العربية للمسرح ووزارة الثقافة الأردنية

23:39 مساء
قراءة دقيقتين
إسماعيل عبد الله وهيفاء النجار يوقعان الاتفاقية

عمّان: «الخليج»

وقّع إسماعيل عبد الله أمين عام الهيئة العربية للمسرح وهيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية، أمس الثلاثاء، في عمّان، اتفاقية تفعيل الفنون الأدائية ومسرح الشباب الهواة في الأردن.

وأكدت النجار أهمية دور الهيئة في دعم الحركة المسرحية عربياً، وتأثيرها الفاعل في هذا الشأن والحراك التنويري الثقافي والفكري الذي تواصله على مدار العام.

وأشار عبد الله إلى حرص الهيئة على إطلاق مشاريع متميزة وهادفة في مجال المسرح والثقافة عموماً، مشيداً بحضور المسرحيين الأردنيين.

ونصت الاتفاقية على تطبيق مشروع تفعيل الفنون الأدائية ومسرح الشباب الهواة في مرحلته الأولى في محافظات المملكة كافة، إضافة إلى مديرية المسرح والفنون في عمّان، وحددت في مقدمة أهدافها تفعيل دور المسرح في مختلف مديريات الثقافة وخدمة المراكز الثقافية في المدن والمحافظات وتدريب وتشكيل فريق محوري وطني من المدربين المسرحيين لتنمية ذلك وتنظيم دورات التدريب للموهوبين والمهتمين من «الشباب والهواة»، وصقل مواهبهم وتمكينهم فنياً وثقافياً والعمل على تطوير مهاراتهم على أسس علمية سليمة.

وأكدت بنود الاتفاقية على احتضان المواهب الناشئة لتكون جزءاً فاعلاً في المجتمع ورفد الحركة المسرحية الأردنية، وبالتالي العربية بطاقات جديدة، وتشجيع إقامة عروض مسرحية في جميع محافظات المملكة على مدار العام ورفد الجامعات بالطلبة الموهوبين والمؤهلين لدراسة تخصصات الفنون الأدائية.

وتضمنت البنود العمل على تمكين مديريات الثقافة في المحافظات لتغدو باعثة ل«دينامية» كبيرة في شؤون التنظيم والتأهيل لفنون العرائس والفرجة الشعبية ومسرح الطفل، وتشجيع تكوين فرق الشباب والهواة في مختلف المدن والمحافظات، وصولاً إلى تنظيم مهرجان وطني لمسرح الهواة ودعم إنشاء مكتبات ورقية وإلكترونية بتوفير الإصدارات المسرحية.

وحددت مواد الاتفاقية خطة عمل زمنية للتنفيذ تنطلق آنياً بوضع البرامج وتأهيل وتدريب الفريق المحوري الوطني من خلال ورش وندوات وفعاليات ذات صلة، ثم تشكيل الفرق لتحفيزها على إنتاج أعمال مسرحية حتى إقامة دورات تدريبية لها لتطوير أعمالها وانتهاء بتنظيم مهرجان الهواة المسرحي خلال فبراير/ شباط العام المقبل.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"