عادي
عقيلة صالح: سنفتح حقول النفط بعد تثبيت آلية توزيع العوائد بشكل عادل

البرلمان الليبي يحيل مشروع ميزانية حكومة باشاغا للجنة المالية

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من جلسة مجلس النواب الليبي وفي الإطار باشاغا يعرض برنامجه لرئاسة الحكومة

أحال مجلس النواب الليبي، أمس الاثنين، مشروع ميزانية الدولة لعام 2022 المقدم من الحكومة المكلفة من قبله، برئاسة فتحي باشاغا، إلى لجنته المالية لإبداء الرأي فيها قبل إقرارها أو رفضها، فيما أكد رئيس البرلمان عقيلة صالح، أن فتح الحقول النفطية سيتم بعد تثبيت آلية توزيع عوائد النفط بشكل عادل على كافة أقاليم البلاد، في حين أكد المبعوث الأمريكي والسفير ريتشارد نورلاند، خلال لقائه رئيس ما يعرف ب«الأعلى للدولة» خالد المشري في القاهرة، ضرورة دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة والتي تهدف إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن حسبما يطالب به الناخبون الليبيون.

وعقد مجلس النواب جلسة في طبرق أمس الاثنين، برئاسة النائب الثاني لرئيس المجلس فوزي النويري، بحسب بيان أصدره المتحدث باسم المجلس عبد الله بليحق.

وقال بليحق إن «مجلس النواب ناقش مشروع قانون الميزانية العامة للدولة 2022، وتمت إحالته إلى لجنة الموازنة والتخطيط والمالية بالمجلس». وأضاف أن «الجلسة عُلقت إلى اليوم الثلاثاء، حيث سيناقش المجلس ما وصلت إليه اللجنة المكلفة بالمسار الدستوري في اجتماعات القاهرة».

خمسة أيام لإبداء الملاحظات

ودعا رئيس لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب عمر تنتوش النواب ممن لديهم ملاحظات على مشروع قانون الميزانية موافاة اللجنة بملاحظاتهم في موعد أقصاه خمسة أيام تبدأ من تاريخ أمس الاثنين.

والخميس الماضي، أعلنت حكومة باشاغا أنها أحالت مشروع الميزانية إلى مجلس النواب لإقراره، وتبلغ 94 ملياراً و830 مليوناً و515 ألفاً و200 دينار ليبي.

من جهة أخرى، استبقت القاهرة لقاءات الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين مجلسي «النواب» و«الأعلى للدولة» والتي سوف تنطلق الأحد المقبل، بعقد اجتماعات مع السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند، ورئيس المجلسين عقيلة صالح وخالد المشري، بهدف تذليل الخلافات بين المجلسين وتمهيد الطريق لإنجاح أعمال اللجنة.

وأكد صالح، أن فتح الحقول النفطية سيتم بعد تثبيت آلية توزيع عوائد النفط بشكل عادل على كافة الأقاليم الليبية.

وأعلن أنه سيسعى جاهداً لحلحلة أزمة إيقاف الحقول النفطية عن العمل.

العمل من سرت يحقن الدماء

جاء ذلك خلال لقائه مع نورلاند، أمس الأول الأحد، بالقاهرة، في اجتماع تناول عدة ملفات، أهمها إغلاق الحقول النفطية، والميزانية العامة، وعمل الحكومة من سرت.

وأكد صالح، أن عمل حكومة باشاغا من سرت سوف يحقن دماء الليبيين.

كما أكد مشاركة المجلس في المحادثات الدستورية مع المجلس الأعلى للدولة والمقرر استئنافها في القاهرة الأحد المقبل بتنسيق أممي.

وشدد صالح على ضرورة إجراء الانتخابات الوطنية لإضفاء الشرعية على المؤسسات والقيادة السياسية الليبية في نظر الشعب والعالم.

قاعدة دستورية للانتخابات

وبحسب بيان صادر عن السفارة الأمريكية في ليبيا، فإن السفير نورلاند، أكد خلال لقائه رئيس ما يعرف ب«الأعلى للدولة» خالد المشري في القاهرة، ضرورة دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة والتي تهدف إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن حسبما يطالب به الناخبون الليبيون.

وقال البيان، إن نورلاند، شدد على ضرورة اتفاق المشاركين في اجتماع القاهرة المقبل على وضع القاعدة الدستورية للانتخابات.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"