عادي

«تي بي جي».. شركة عائلية من أكبر أذرع الاستحواذ في العالم

20:15 مساء
قراءة دقيقتين
تي بي جي

اتخذت «تي بي جي» مساراً مختلفاً بعض الشيء عن العديد من شركات الأسهم الخاصة الأخرى. وتأسست الشركة في عام 1992 وارتقت من كونها مجرد شركة عائلية إلى واحدة من أكبر شركات الاستحواذ على الإطلاق. وفي عام 1993، استحوذت على شركة «كونتيننتال إيرلاينز». يشار إلى أن «تي بي جي» لديها استثمارات في شركات كبرى مثل «أير بي أن بي» وشركة أكرونز التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية، وشركة «فايس ميديا» وغيرها.

حققت شركات الأسهم الخاصة انتعاشاً قوياً من جائحة «كوفيد-19». ووفقاً لشركة «برايس ووترهاوس كوبرز» فقد ارتفع حجم الصفقات في عام 2021، بنسبة 48% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

وخلال أربعة أرباع فقط، عاد نشاط شركات الاستثمار في الأسهم الخاصة إلى مستويات ما قبل الجائحة. وساهمت أسعار الفائدة المنخفضة والاستثمار الواعي اجتماعياً والطلب على الأصول البديلة إلى حدوث طفرة شاملة في القطاع.

وتحصل شركات الأسهم الخاصة بشكل عام على رأس المال من مؤسسات مثل معاشات التقاعد والأوقاف الخيرية وصناديق الثروة السيادية. وتستخدم رأس المال للاستثمار في الشركات الخاصة. وفي الأغلب تشتري شركات الأسهم الخاصة شركة ذات أداء ضعيف، وتنفذ تغييرات لتبسيط العمليات وتحسين الربحية. وبمرور الوقت، ومع تحسّن المقاييس المالية للشركة، يمكن لشركة الأسهم الخاصة إدراج الشركة المستحوذ عليها عبر طرح عام أولي أو تحويل الأصول بطريقة أخرى إلى نقد لتحقيق عوائد لمستثمريها.

وتحصل شركات الأسهم الخاصة عموماً على رسوم إدارية بناءً على مقدار إجمالي الأصول المدارة، جنباً إلى جنب مع تحقيق المكاسب عندما تزداد قيمة محافظ الشركات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"