عادي
74 انتهاكاً حوثياً للهدنة في مأرب وحجة والحديدة وتعز والضالع

دعم خليجي متجدد لجهود تعزيز الأمن والاستقرار في اليمن

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
الحجرف يبحث مع المبعوث الأممي سبل انهاء النزاع في اليمن

عدن: «الخليج»

شدد أمين عام مجلس التعاون الخليجي، الدكتور نايف الحجرف، على دعم المجلس جهود تعزيز الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق وتحقيق التنمية والسلم، في وقت أكد فيه الجيش اليمني أنه تصدى ل74 انتهاكاً حوثياً للهدنة الأممية في محافظات مأرب وحجة والحديدة وتعز والضالع.

واستعرض الحجرف، خلال لقائه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، أمس الاثنين، في العاصمة السعودية الرياض، الجهود الأممية لإنهاء الصراع في اليمن.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء أبرز الجهود الأممية لإنهاء الصراع في اليمن متمثلة بالهدنة التي أعلن عنها المبعوث الأممي، ومخرجات المشاورات اليمنية-اليمنية التي عقدت مؤخراً بمقر الأمانة العامة وبرعاية مجلس التعاون الخليجي، وبمشاركة المبعوثين الدوليين لليمن. كما جرى تأكيد أهمية متابعة تنفيذ القرارات الخاصة بهذا الشأن، والسعي الدائم لتنمية الجهود التي تعكس حرصاً خليجياً وإقليمياً ودولياً لدفع المجالات التنموية والإغاثية والاقتصادية في اليمن وفقاً لتطلعات الشعب اليمني، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر تطورات الأوضاع في المنطقة.

وكان جروندبرج أعلن مطلع إبريل/نيسان الماضي موافقة أطراف الصراع باليمن على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد. وتخللت الهدنة خروقات شبه يومية، وسط اتهامات متبادلة بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن خرقها.

يجيء ذلك فيما أعلن الجيش اليمني أن قواته تصدت لمحاولات تسلل نفذتها مجموعات حوثية جنوبي الحديدة، فيما سجل الجيش اليمني 74 انتهاكاً للهدنة في يوم واحد. وتواصل ميليشيات الحوثي خرق الهدنة الأممية في مختلف جبهات القتال، في ظل التزام أحادي الجانب من قبل قوات الجيش اليمني والقوات المشتركة والجنوبية بقرار وقف إطلاق النار الشامل. وقال بيان صادر عن الجيش اليمني، إن ميليشيات الحوثي ارتكبت 74 خرقاً للهدنة الإنسانية يوم الأحد في 5 جبهات في محافظات مأرب وحجة والحديدة وتعز والضالع.

وأوضح أن «الخروقات تنوعت بين استهداف مواقع قواتنا بصواريخ الكاتيوشا، وبالمدفعية والعيارات المختلفة، وبالطائرات المسيرة المفخخة». وأشار البيان إلى أن ميليشيات الحوثي تستمر في حشد المسلحين والتعزيز وتشيد المواقع العسكرية والتحصينات فضلاً عن نشر مجموعات القناصة في الخطوط المتقدمة لجبهات القتال.

بدورها، قالت القوات المشتركة في بيان، إنها تصدت لمحاولات تسلل نفذتها ميليشيات الحوثي باتجاه مواقعها في مديرتي «الجراحي» و«التحيتا» جنوبي محافظة الحديدة. وأشارت إلى تصديها للهجمات الحوثية والتي تأتي في سياق تكثيف الميليشيات لخروقاتها للهدنة المدعومة من الأمم المتحدة.

وعلى محور آخر، أكد البيان دفع ميليشيات الحوثي بعدد من مجموعات القناصة إلى مواقع جبهة «البرح» وقرب خطوط التماس في إطار إعادة ترتيب الميليشيات لصفوفها مستغلة السلام الأممي الهش.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"