عادي

مبادرة لتقديم المزيد من الفعاليات الحية المستدامة

13:22 مساء
قراءة دقيقتين

كشفت جمعية الإمارات للطبيعة، بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، و«لايف نيشن ميدل إيست» الستار عن تفاصيل مبادرة جديدة لتحقيق تحول في قطاع الترفيه الحي، وتقديم فعاليات محلية أكثر استدامة محلياً في جميع أنحاء دولة الإمارات وعالمياً.

واستناداً إلى برنامج السياحة الخضراء الذي أطلقته «لايف نيشن» عام 2021، وبناءً على ميثاق الأمة الخضراء الذي أطلق عام 2019، تهدف المبادرة إلى تطوير إرشادات رائدة في الصناعة والتعريف بأفضل الممارسات لتعزيز استدامة جولات الحفلات الموسيقية تماشياً مع هدف دولة الإمارات، لتقليل البصمة الكربونية بنسبة 23% بحلول عام 2030 عملت الجمعية بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة على تطبيق نهجها القائم على العلم في مشروع تجريبي مع «لايف نيشن» في أبوظبي، في عرض مارون 5 الشهير عالمياً في الاتحاد أرينا يوم 6 مايو.

وستدقق المبادرة في النظام البيئي الكامل للعرض الحي بدءاً من الرحلات الجوية والنقل البري والإقامة في الفنادق والبضائع ومكان العرض وسينصب التركيز على تحسين الأثر البيئي في جميع تلك النواحي، وبمجرد جمع البيانات الأساسية من الدراسة التجريبية سيوضع دليل إرشادي، باستخدام نهج قائم على العلم لتزويد الحفلات الموسيقية القادمة بالمعلومات الإرشادية اللازمة وتحويل مستقبل صناعة الموسيقى، وبشكل أساسي من التخطيط وتنفيذ المزيد من ممارسات السياحة المستدامة التي تعطي الأولوية للناس والكوكب.

وسيساهم هذا التعاون، في تحقيق أهداف المناخ في دولة الإمارات، وسيركز على الأشهر ال 18 المقبلة في المرحلة التي تسبق الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف للمناخ COP28 الذي تستضيفه الإمارات حيث سيقدم المشروع دراسة حالة للتغييرات السلوكية المطلوبة لإحداث تحول في السوق، وبدء فصل جديد في العروض الحية المستدامة.

وقالت ليلى عبد اللطيف، المديرة العامة لجمعية الإمارات للطبيعة: «يسعدنا إطلاق أول مشروع من نوعه محلياً سيساعد على تحويل صناعة الترفيه الحي من أجل تحسين حياة الناس والكوكب، ومع استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP28 المرتقب. وتهدف الجمعية بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، لوضع المعيار لشريحة واسعة من السوق تحول صناعة الفعاليات، وتشجيعها على تبني مزيد التدابير للاستدامة. كما تهدف المبادرة لتهيئة مسار يمكن تحول سوق قطاع الفعاليات الحية وتعد هذه شراكة مهمة في رحلة تقديم فعاليات حية مستدامة في المستقبل يحتل تغير المناخ مركز الصدارة في قصة هذه الصناعة ويجب أن تكون المدن المضيفة جاهزة.

وقالت باتريشيا ياجوي، رئيسة قسم الاستدامة في «لايف نيشن»: قبل مؤتمر الأطراف COP28 نرى أن هذه فرصة مهمة لوضع الترفيه الحي المستدام في مركز الصدارة وتعزيز العمل البيئي الذي نقوم به في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم. ونحن متحمسون للشراكة مع فريقنا العالمي لاختبار برنامج السياحة الخضراء في منطقتنا، الذي يركز على قياس الانبعاثات والحدّ منها من خلال نهج قائم على العلم والاستثمار في حلول مستدامة قابلة للتطوير.

وأكملت المبادرة أخيراً دراسة استدامة عالمية خلصت إلى أن 82% من رواد الموسيقى الحية يسعون جاهدين للحفاظ على نمط حياة مستدام بيئياً. ووفقًا لذلك، سيكون أحد العناصر الأساسية في البرنامج تزويد رواد الحفلات الموسيقية بخيارات أكثر استدامة أثناء حضور العروض. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"