عادي

مستوى قياسي لأسعار البنزين في أمريكا والمصافي تكافح لتلبية الطلب

سعر الجالون يلامس الـ 4.4 دولار
14:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ارتفعت أسعار التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة الثلاثاء، لتسجل رقماً قياسياً جديداً متجاوزة الرقم القياسي المسجل في مارس/ آذار، إذ تواجه المصافي العالمية أزمة أدت إلى صعود الأسعار قبل موسم الصيف حيث يزيد السفر بالسيارات.

وقالت جمعية السيارات الأمريكية إن متوسط سعر التجزئة للجالون بلغ 4.374 دولار في وقت مبكر الثلاثاء، متجاوزاً الرقم القياسي السابق البالغ 4.331 دولار.

ومنذ 30 مارس/ آذار، خسرت العقود الآجلة لخام برنت سبعة في المئة، لكن العقود الآجلة للبنزين ارتفعت بنسبة 9.4 في المئة مسجلة رقماً قياسياً يوم الجمعة بلغ 3.7590 دولار للجالون قبل البيع يوم الاثنين.

وأدى إغلاق المصافي بسبب أعمال الصيانة المقررة سلفاً، والاضطرابات إلى رفع أسعار الوقود حتى مع اتخاذ الولايات المتحدة ودول أخرى خطوات لتعزيز إمدادات الخام في جميع أنحاء العالم.

وتتضاءل مخزونات الوقود العالمية مع انتعاش الطلب إلى مستويات ما قبل «الجائحة». وحدث شُح في الإمدادات بشكل أكبر في أعقاب أحداث أوكرانيا والعقوبات اللاحقة على روسيا من الولايات المتحدة وحلفائها.

وخسر العالم مليون برميل من طاقة التكرير و1.5 مليون برميل من إمدادات النفط منذ الجائحة، حسب تقديرات قدمها مايك جينينجز، الرئيس التنفيذي لشركة «سنكيلر كورب» يوم الاثنين.

وقال جينينجز «يمثل ذلك 2.5 في المئة من الاستهلاك العالمي... إنه رقم كبير». (رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"