عادي

147 مليون درهم أرباح «الواحة كابيتال» بنمو 32%

20:30 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «الواحة كابيتال»، عن تحقيق نمو بنسبة 32% على أساس سنوي في صافي أرباحها للربع الأول من العام 2022، بفضل العوائد القوية لوحدة الأسواق العامة؛ الأداء المتميز ل «صندوق الواحة كابيتال للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

وسجلت الشركة صافي أرباح قدره 147 مليون درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، مقارنة ب 111 درهماً للفترة نفسها من عام 2021.

وسجلت وحدة الأسواق العامة، التي تتولى إدارة صناديق الاستثمار في أدوات الائتمان والأسهم في الأسواق الناشئة، مكاسب استثمارية ودخلاً من الرسوم بقيمة 224 مليون درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام. بينما حققت وحدة الاستثمارات الخاصة زيادة في صافي الدخل تعزى بشكل رئيسي إلى مكاسب القيمة العادلة من استثماراتها. واصلت الواحة لاند في الوقت ذاته تحقيق دخل ثابت من أصولها العقارية الصناعية الخفيفة.

وارتفع إجمالي الأصول المدارة بنسبة 8% منذ الربع الأخير ليصل إلى 6.3 مليار درهم.

الأسواق العامة

حافظت وحدة الأسواق العامة في «الواحة كابيتال» على صمودها في وجه التقلبات المتزايدة التي شهدتها الأسواق العالمية، مع استمرار صناديق الشركة بتحقيق أداء متميز. وتأثرت أسواق الاستثمار في أدوات الائتمان والأسهم باضطرابات سلسلة التوريد المستمرة وتصاعد التوترات الجيوسياسية، ما أدى إلى تفاقم التضخم العالمي وزيادة توقعات تشديد السياسة النقدية.

ورغم كل العوامل المذكورة، فقد حقق «صندوق الواحة كابيتال للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» عائداً بنسبة 8.2% للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، مقارنة بنسبة 5.5% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. ليصل عائده التراكمي منذ إطلاقه في عام 2014 إلى 265.6% مقابل العائد الذي حققه المؤشر المرجعي «ستاندرد آند بورز» المركب للأسواق العربية والبالغ 88.4%.

من جانبه حقق «صندوق الواحة للاستثمار في أدوات الائتمان بأسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا» عائداً قدره -1.1% في الربع الأول من 2022، مقارنة بأداء مؤشر «جي بي مورغان» لسندات الشركات بالأسواق الناشئة في أسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا الذي بلغ عائده -22.8%. وجاء هذا الأداء المتميز مدعوماً بالاستراتيجية الدفاعية التي اعتمدها فريق وحدة الأسواق العامة اعتباراً من بداية عام 2022، مما قلل من تأثر الصندوق باضطرابات السوق المتوقعة.

تخصيص رأس المال

وقال أحمد خليفة المهيري، الرئيس التنفيذي: «حققت الواحة كابيتال أداء مالياً قوياً في الربع الأول من 2022، حيث أثبتت وحدة الأسواق العامة مرونتها العالية، كما واصلت وحدة الاستثمارات الخاصة نهجاً نشطاً في تخصيص رأس المال للاستثمار بهدف اغتنام فرص النمو العالمية الناشئة».

وأضاف: «وفيما نمضي قدماً على طريق التعافي من تداعيات جائحة كوفيد – 19، يواجه الاقتصاد العالمي سلسلة من التحديات الجديدة مثل تفاقم التضخم الاقتصادي، وارتفاع أسعار الفائدة، وتصاعد التوترات الجيوسياسية. ورغم كل هذا، أثبتت فرقنا من خبراء الاستثمار في الواحة كابيتال، أن استراتيجياتها الفريدة من نوعها تواصل تحقيق عوائد قوية وأداء متميز يتفوق على الشركات المماثلة في السوق مما ينعكس إيجاباً على مساهمينا والمستثمرين في صناديقنا».

وتابع: «نتطلع في العام 2022 الى الاستمرار في تطبيق استراتيجية نمو دقيقة، توفر لمساهمينا فرصا استثمارية متفوقة وفئات أصول فريدة. ويتمثل هدفنا في تطوير مجموعتنا من صناديق التحوط وتعزيز استثمارات الأطراف الثالثة معنا، وزيادة مخصصاتنا لفرص الاستثمار الخاصة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"