عادي

7.63 مليار درهم حجم استثمارات محطات تحلية المياه الجديدة

442,917 مليون جالون حجم المنتجة في السنة
20:05 مساء
قراءة دقيقتين

أكد سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، أن حجم الاستثمارات في إنشاء محطات تحلية المياه الجديدة قيد الإنجاز حالياً في كل من أبوظبي ودبي وأم القيوين يبلغ 7.63 مليار درهم (2.08 مليار دولار) ما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة وحرصها على تحقيق الأمن المائي وتعزيز مسيرة التنمية المستدامة في الدولة.

وقال: «إن معدل النمو السنوي لقطاع تحلية المياه في الدولة يصل إلى 3% وذلك تماشياً مع حجم الإنتاج والاستهلاك على مستوى الدولة وبما يحقق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن المائي 2036».

وأضاف: «إن الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة أطلقت العديد من المشروعات الوطنية الاستراتيجية في قطاع المياه التي من شأنها أن تسهم في تحقيق الأمن المائي من خلال تأمين إمدادات المياه وضمان استدامتها في جميع مناطق الدولة».

وحول النماذج التي تتبعها وزارة الطاقة والبنية التحتية لتعزيز مرونة قطاع المياه والطاقة.. قال إن الوزارة أنجزت بالتعاون مع شركائها في قطاع الطاقة والمياه كلاً من استراتيجية الأمن المائي 2036 والبرنامج الوطني لإدارة الطلب على الطاقة والمياه حيث تشمل السياسات المعتمدة تطوير قطاعات الإمداد والطلب على المياه بالإضافة إلى مشاريع معنية بزيادة مرونة قطاع المياه للاستجابة لحالات الطوارئ مثل مشاريع ربط الشبكة المائية بين الهيئات ومشاريع التخزين الإستراتيجي للمياه والمبادرات المتعلقة بزيادة نسب استخدام الطاقة المتجددة في مجال إنتاج المياه.

وأضاف أن توفر الطاقة الكهربائية بأسعار معقولة وموثوقة يعد من أهم عوامل نجاح الاقتصاد وسلامة المجتمع وعليه فقد قامت الوزارة بوضع استراتيجية الطاقة 2050 حيث استهدفت الوزارة خليط الطاقة الذي يتكون من الفحم النظيف والغاز والطاقة النووية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي لرفع مرونة الطاقة الكهربائية في الدولة.

وفي ما يتعلق بحجم الطلب الفعلي على المياه والطاقة على مستوى الدولة مقارنة بالإنتاج.. قال إن حجم المياه المحلاة المنتجة في الدولة بلغ442,917 مليون جالون في السنة بينما تبلغ السعة الإنتاجية لمحطات التحلية 1590 مليون جالون في اليوم. (وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"