عادي

آخرهم شيرين أبو عاقلة.. 149 صحفياً قتلوا خلال ثلاث سنوات

20:36 مساء
قراءة 3 دقائق
الصحفية شيرين أبوعاقلة

شهد تاريخ «صاحبة الجلالة» حول العالم، ولا يزال، العديد من الحوادث التي دفع فيها الصحفيون حياتهم نتيجة وجودهم في بؤر التوتر والصراعات لنقل الحقيقة، أو تم استهدافهم بشكل متعمد بحكم عملهم في مهنة المتاعب، أو ثمناً لمواقف سياسية اتخذوها، أو توجهات فكرية آمنوا بها.

«مايو».. الصحافة بين الحرية والاغتيال

ويأبى شهر مايو أن يمضي من دون أن يسلط الضوء على حرية الصحافة، حيث يحتفل العالم بيومها في (3/5) سنوياً، ليشهد اليوم الحادي عشر منه مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بالرصاص، خلال تغطيتها عملية عسكرية للجيش الاسرائيلي في جنين، في حادثة مأساوية استنفرت العالم، وسط مطالبات بالتحقيق العاجل.

وخلال الأعوام الثلاثة الماضية قتل أكثر من 149 صحفياً أغابيتهم في دول لا تشهد حروباً، بحسب ما أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود في تقاريرها السنوية.

وأكدت المنظمة أن «عدداً منهم (قضى) في ظروف وحشية، وتم استهدافهم والتخلص منهم عمداً».

«الخليج» يرصد في التقرير التالي أبرز الصحفيين حول العالم الذين تعرضوا للقتل خلال الأعوام الماضية.

شيرين أبوعاقلة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، وفاة المراسلة التلفزيونية شيرين أبو عاقلة، في الضفة الغربية برصاص الجيش الإسرائيلي.

وتوفيت شيرين متأثرة بإصابات برصاص إسرائيلي تعرضت له في منطقة الرأس خلال تغطيتها عملية عسكرية للجيش الاسرائيلي في جنين، صباح الأربعاء. كما أصيب الصحفي علي السمودي خلال العملية ذاتها.

مصور «فوكس نيوز»

وفي 15 مارس/ آذار أعلنت قناة «فوكس نيوز»، أن مصورها الصحفي المخضرم بيير زاكريفسكي، قُتل أثناء في أوكرانيا خلال تغطيته للعملية العسكرية الروسية.

وكتبت سوزان سكوت، الرئيسة التنفيذية لقناة «فوكس نيوز»، إلى الموظفين: «ببالغ الحزن والقلب المثقل نشارك الأخبار هذا الصباح بشأن مصورنا المحبوب بيير زاكريفسكي، قتل بيير في هورينكا، خارج (العاصمة الأوكرانية) كييف».

وقالت سكوت إن زاكريفسكي كان برفقة المراسل بنيامين هول «عندما أصيبت عربتهم بنيران».

برنت رينود

قتل الصحفي الأمريكي برنت رينود، في 13 مارس/ آذار 2022، في بلدة إربين بأوكرانيا.

وذكرت وكالة «رويترز» في بادئ الأمر أن الصحفي القتيل كان يعمل لمصلحة «نيويورك تايمز»، لكن الصحيفة قالت إن الصحفي عمل لحسابها في السابق لكنه لم يكن يعمل معها حالياً».

وقال متحدث باسم صحيفة «نيويورك تايمز»: «نشعر بالحزن الشديد إزاء الأنباء عن مقتل الصحفي برنت رينود في أوكرانيا».

وأضاف «رينود كان بارعاً وعمل معنا لفترات آخرها عام 2015 ولم يكن موفداً من جانبنا إلى أوكرانيا».

الصحفي المكسيكي خوليو فالديفيا

تم العثور على جثة الصحفي خوليو فالديفيا في 10 سبتمبر/ أيلول 2020، مقطوع الرأس في شرقي المكسيك.

وذكرت صحيفة «الموندو» أن الصحفي كان ضحية جريمة «قتل جبانة»، بينما أشارت تقارير إلى أن فالديفيا كان تلقى تهديدات قبل أشهر من مصرعه.

وعثرت الشرطة على جثة الصحفي ودراجته النارية بالقرب من قضبان سكك حديدية في بلدة موتزورونغو على بعد 300 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة مكسيكو سيتي.

خالد الخطيب مراسل «روسيا اليوم»

أعلنت شبكة «روسيا اليوم» شبه الرسمية، مقتل أحد مراسلي قناتها الناطقة بالعربية في قصف لتنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة حمص السورية.

وقالت القناة على موقعها بالعربية: «تنعي قناة روسيا اليوم مراسلها خالد الخطيب 25 عاماً، الذي قضى في 30 يوليو/ تموز 2016، أثناء تغطيته الإعلامية لعمليات الجيش السوري ضد مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في محيط منطقة السخنة في ريف حمص الشرقي».

المصري الحسيني أبوضيف

في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول، عام 2012، ذهب الحسيني أبوضيف إلى محيط قصر الاتحادية في العاصمة القاهرة، حاملاً كاميرته ليصور ويوثق التظاهرات الاحتجاجية ضد الرئيس المنتمي إلى جماعة «الإخوان» الإرهابية، محمد مرسي، إلا أنه وفي تمام الساعة الثانية فجر ال6 من ديسمبر/ كانون الأول، تلقى رصاصة استقرت في رأسه من ميليشيات الجماعة الإرهابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"