عادي

«الماحي» يهدد خصوم مانشستر سيتي

14:31 مساء
قراءة 3 دقائق
شراكة عالمية بين فودن وهالاند
متابعة: ضمياء فالح
كشفت صحيفة ليكيب الفرنسية عن مساعدة أسطورة مانشستر سيتي البلجيكي فنسنت كومباني، مدرب أندرلخت البلجيكي حالياً، في وضع اللمسات الأخيرة لصفقة ناديه السابق مع النرويجي إيرلينج هالاند، وذلك من خلال خضوع مهاجم بوروسيا دورتموند للفحص الطبي في بروكسل يوم الاثنين قبل الإعلان عن الصفقة رسمياً.
ورتب فنسنت الذي لعب 11 عاماً مع سيتي رحلة هالاند لمشفى إيراسموس، حيث التقى المهاجم الشاب بكادر سيتي الطبي. وأشاد مدافع سيتي السابق ميكا ريتشاردز بصفقة هالاند (21 عاماً) وقال: «يا لها من صفقة ويا له من نجم ويا له من إنذار كبير للخصوم. سعره أنسب من هاري كين وهو أصغر منه سناً»، في إشارة لنجم توتنهام الذي طلب ناديه 160 مليون إسترليني لبيعه قبل 9 شهور.
سلطت الصحافة الضوء على إيرلينج هالاند المتحدر من عائلة رياضية فوالده لاعب كرة ووالدته، جري ماريتا براوت، كانت بطلة هيباثلون في النرويج في التسعينيات. نشأ إيرلينج في مدينة برين النرويجية بعد ولادته في ليدز ببريطانيا وظهرت مهارته الكروية بسن الـ3 سنوات، وكان يلعب للمرح مع أصدقائه في الحديقة العامة.
ولدى إيرلينج شقيقان أكبر منه آستور وجابرييل ورغم مهارته في الكرة إلا أنه جرب ممارسة رياضات أخرى بسن الـ5 ولا يزال يحتفظ برقم قياسي في القفز الطويل فئة 5 سنوات (مسافة 1.63 متر في 22 يناير 2006).
وقال ألف والد هالاند في مقابلة مع صحيفة محلية: «اعتدنا إصطحابه لتدريبات ألعاب القوى ولعب كرة اليد والقوى وشارك في سباقات التزلج بالضاحية حتى سن الـ14 وأراد مدرب منتخب النرويج لكرة اليد أن يكون نجمه».
ورغم مهاراته الرياضية إلا أنه بدأ مشوار الكرة في نادي برين مثل والده وكان يسجل في كل مباراة ويلعب مع الأكبر منه ثم انتقل ليلعب في نادي مولدة المحلي، حيث دربه سولسكاير مدرب مانشستر يونايتد السابق، لكن والده يعترف: «لم نتوقع أن يصعد نجمه بهذا الشكل وأنه سيكون هداف دوري أبطال أوروبا بسن الـ19 والـ20».
لقب إيرلينج هالاند بـ«الماحي» من شدة قتله للخصوم بهز الشباك بعد بداية متواضعة بتسجيل 4 أهداف في أول 20 مباراة مع مولدة. في 2018 أعلن هالاند عن نفسه، إذ سجل «سوبر هاتريك» في شباك فريق بران في أول 21 دقيقة وتحت أنظار كشاف اليونايتد النرويجي تومي مولر نيلسن وعلق سولسكاير قبل رحيل نجمه: «يذكرني بلوكاكو، هناك اهتمام كبير به»، وسط تقرير برفض عرض من اليوفنتوس.
حصل سالزبورج النمساوي على هالاند مقابل 7 ملايين إسترليني بعد منافسة محمومة من ليدز يونايتد، فريق والده السابق، وتألق تحت قيادة مدربه جيسي مارش، مدرب ليدز حالياً، خصوصاً في الساحة الأوروبية بينما هز شباك هندوراس بـ9 أهداف في مباراة فوز النرويج 12- صفر بمونديال الشباب دون الـ20 عاماً.
27 مباراة كانت مدة احتفاظ سالزبورج بهالاند فقد قرع دورتموند أبواب الفتى المعجزة ليكون مهاجمه على خطى ليفاندوفسكي ودفع فيه 18 مليون إسترليني في 2019 وسجل هالاند في أول ظهور هاتريك في شباك أوجسبرج بغضون 23 دقيقة وتوالت الأهداف كالمطر منذ ذلك الحين ويتوقع المراقبون شراكة عالمية بينه وبين صانع الألعاب فيل فودن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"