عادي
المبعوث الأممي يصل إلى عدن في مهمة عاجلة لتجنب انهيارها

المجلس الرئاسي اليمني يجدد دعمه للهدنة ويندد بسلوك الحوثي

01:19 صباحا
قراءة دقيقتين
j

عدن «الخليج»:

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي، دعمه للهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة بكامل بنودها، بما في ذلك الإصرار على فتح المعابر على مدينة تعز المحاصرة من قبل الميليشيات الحوثية، خلال لقائه، أمس الثلاثاء، في عدن، المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، والوفد المرافق له.

واستمع العليمي، خلال اللقاء، إلى إيجاز من المبعوث الأممي حول الجهود المبذولة لتثبيت الهدنة الإنسانية بما يؤدي إلى تخفيف المعاناة عن كل أبناء الشعب اليمني. وأكد رئيس مجلس القيادة للمبعوث الأممي، استعداد الحكومة الشرعية لتقديم كل ما يلزم من أجل تسهيل إنجاح الجهود الأممية لإحلال السلام في بلادنا، بما يؤدي إلى إنهاء الانقلاب الذي قامت به ميليشيات الحوثي.

وفي ما يخص مطار صنعاء، أكد العليمي أن الحكومة الشرعية قدّمت الكثير من المقترحات، إلا أنها قوبلت بتعنت واضح من قبل الميليشيات الحوثية.

وأشار رئيس المجلس القيادي إلى أن ميليشيات الحوثي قامت بتحويل مطار صنعاء من ملف إنساني إلى قضية سياسية، وحرفت هذا الملف عن أهدافه الإنسانية التي أبرم الاتفاق من أجلها. وذكّر المبعوث الأممي بضرورة التزام المليشيات الحوثي بتسليم المرتبات لموظفي الدولة من عائدات إيرادات ميناء الحديدة النفطية، وفقاً لما نص عليه اتفاق ستوكهولم. كما أكد ضرورة الإسراع في تنفيذ اتفاق الأسرى، بموجب الاتفاق الذي تم مع مكتب المبعوث الأممي.

وبدأ المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، منذ أيام، مهمة عاجلة لإنقاذ الهدنة الإنسانية والعسكرية، في اليمن، التي لم يبق على انتهائها ثلاثة أسابيع، ولم يتحقق من بنودها الكثير، وباتت اكثر عرضة للانهيار، مع تصعيد ميليشيات الحوثية خروقاتها اليومية في جبهات القتال.

وكان غروندبرغ التقى في العاصمة السعودية الرياض مع السفير السعودي لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر. وجرى خلال اللقاء التأكيد على دعم المملكة جهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل لحلٍّ سياسي شامل في اليمن. كما تمت مناقشة الجهود المشتركة لإنجاح الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن، وبدء العملية السياسية.

على صعيد آخر، دانت الحكومة اليمنية الهجوم الإرهابي الذي نفذته عناصر تنظيم القاعدة، واستهدف مقر قيادة قوات الحزام الأمني في منطقة «حكولة» بالضالع، فيما اتهمت شرطة أبين ميليشيات الحوثي بالهجوم على دورية لقوات اللواء الرابع عمالقة بمديرية المحفد بالمحافظة، وسط تحذيرات من تحركات لخلايا إرهابية من القاعدة وميليشيات الانقلاب. ووفق مصادر متطابقة، أعلنت الشرطة المحلية، وجود عملاء يعملون لميليشيات الحوثي في محافظة أبين بعد التوصل لمنفذي الهجوم على الدورية العسكرية، الذي خلف عدداً من الجرحى، وأكدت أن منفذي الهجوم على الدورية العسكرية هم خلايا للميليشيات.

وكانت مصادر موثوقة كشفت تحركات ولقاءات بين ميليشيات الحوثي، وعناصر من القاعدة والمرتزقة من محافظات محررة، في محافظة البيضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"