عادي
البرلمان يوافق على بدء عمل حكومة الاستقرار من سرت

باشاغا يطلق مبادرة من 6 مبادئ لجمع فرقاء ليبيا

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من اجتماع حكومة باشاغا في درنة
لقطة جماعية لأعضاء حكومة باشاغا جوار النهر الصناعي في درنة
باشاغا خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع حكومته في درنة
باشاغا خلال زيارته الى مدينة درنة

أعلن رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا عن طرح مبادرة من 6 مبادئ، تستهدف كل القوى السياسية، الراغبة في تأسيس حياة مدنية، فيما قال المتحدث باسم مجلس النواب إن المجلس وافق في تصويت أمس الثلاثاء على أن تبدأ حكومة الاستقرار التي عينها هذا العام برئاسة باشاغا العمل في سرت بوسط البلاد.

وأكد باشاغا في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة، بدرنة أمس، أن مبادرته الجديدة تهدف لتوافق حول بعض القيم والمبادئ الوطنية، ومشروع عمل الحكومة وصولا لتنظيم انتخابات.

وقال باشاغا إن حكومته «تطلق تلك المبادرة لتوسيع رقعة التواصل والمشاركة مع الجميع ورغبة في أن ينعكس ذلك على توحيد الجهود والاستعداد لمرحلة البناء والإعمار».

اقتتال الأخوة خط أحمر

يأتي ذلك، بحسب باشاغا، في «ظل اعتبار اقتتال الأخوة خطاً أحمر لا يمكن المساس به».

وأوضح باشاغا أن «الحكومة تمد يدها للتواصل مع كل التيارات والأحزاب والتكتلات السياسية ومنظمات المجتمع المدني، كما ترغب في توسيع قاعدة الحوار مع المشايخ والأعيان والحكماء في كل المدن».

وأضاف: «تقر الحكومة الليبية أن الثوار والكثير من القوى العسكرية كان لهم الفضل والكلمة الفصل في مقاومة الاستبداد والحرب على الإرهاب وترى أن هذه الجهود لابد أن تستمر وتنصب في جهود استعادة الدولة وإعادة بنائها».

وبناء على ذلك تحرص حكومة باشاغا بحسب كلمته «على فتح نقاشات وحوارات مع قادة التشكيلات العسكرية لردم هوة الخلاف مع البعض وتبديد المخاوف وتوضيح برنامجها للبعض الآخر».

الحفاظ على السيادة

ووضعت الحكومة 6 مبادئ لكافة القوى الاجتماعية التي تريد التواصل معها، لبناء الدولة؛ أهمها: الحفاظ على سيادة ليبيا، ومنع التدخل الأجنبي، بكافة أشكاله، ومن كافة أطرافه لتحقيق تطلعات الشعب الليبي من انتخابات برلمانية ورئاسية حرة ونزيهة.

العفو والمصالحة

وحثت المبادرة على ضرورة «العفو والمصالحة، مع الالتزام بعدم تكرار أي تجاوزات في المستقبل، وبناء مؤسسات الدولة المدنية والأمنية حسب المعايير الدولية، والتعاون التام لمحاصرة الفساد، وإيقاف هدر المال العام سعياً لانتعاش الاقتصاد الوطني وتحسين الخدمات للمواطن».

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم مجلس النواب إن المجلس وافق في تصويت أمس على أن تبدأ حكومة الاستقرار برئاسة باشاغا العمل في سرت بوسط البلاد.

وقرر المجلس عقد جلسة رسمية بسرت، دعماً للحكومة التي قررت ممارسة مهامها من هناك عوضاً عن طرابلس التي فشلت في دخولها.

وقال بليحق إن «البرلمان صوت على عقد جلسة الفترة المقبلة (لم يحدد موعدها) في سرت دعماً للحكومة لمباشرة عملها من سرت»، مشيراً إلى أنه بهذا التصويت علقت الجلسة أمس.

وقال بليحق «استمع مجلس النواب لإحاطة عن أعمال لجنة تعديل مسودة الدستور في اجتماعات القاهرة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"