عادي

عمار بن حميد: جامعة عجمان حققت معايير التميز

ترأس اجتماع مجلس أمنائها واطلع على إنجازاتها
00:03 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

ترأس سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، أمس الثلاثاء، اجتماع مجلس أمناء «جامعة عجمان».

ورحب سموّه في بداية الاجتماع الذي عقد في مقر الجامعة، بحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمي، نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة، بأعضاء المجلس، وبجهودهم واهتمامهم بشؤون الجامعة وبرامجها الأكاديمية، وتطورها في مختلف المجالات العلمية والإدارية، وبالمستويات العالمية التي وصلت إليها الجامعة بوصفها إحدى مؤسسات التعليم المتميزة والرائدة في المنطقة، من أجل تحقيق رسالة الجامعة لتخريج أجيال وقيادات على مستوى عال من التعليم.

أشاد سموّ الشيخ عمار بن حميد، بحصول كلية إدارة الأعمال، على الاعتماد الدولي لجمعية تطوير كليات إدارة الأعمال «AACSB»، وهو اعتماد يمنح للكليات المتميزة في العالم. ويظهر هذا الاعتماد أن الجامعة استطاعت أن تحقق معايير التميز في التعليم والجودة في كل برامج الكلية. كما يهدف إلى تعزيز مكانتها على خارطة التعليم العالي، إقليمياً وعالمياً، وتوسيع مجالات التعاون مع مختلف قطاعات الأعمال، وتخريج جيل جديد من الإداريين المتميزين.

يذكر أن 6% من كليات إدارة الأعمال في العالم، حصلت على هذا الاعتماد الدولي.

واطّلع سموّ ولي عهد عجمان، على عدد من إنجازات الجامعة في المجالات المختلفة، التي تعكس جودة مخرجات التعليم، فقد حققت إنجازاً بارزاً بتقدمها من فئة ثلاث نجوم عام 2019، إلى فئة خمس نجوم تقييماً عاماً للجامعة، ضمن تقييم «كيو إس ستارز»، وبذلك تكون جامعة عجمان الجامعة الخاصة الوحيدة في الدولة، التي تحصل على 5 نجوم تقييماً عاماً.

كما حصلت الجامعة في التصنيف نفسه على تقييم خمس نجوم في ثماني فئات تشمل التعليم، والتوظيف، والمستوى الدولي، والتطور الأكاديمي، والمرافق، والتعليم عن بُعد، المسؤولية المجتمعية، والشمولية، وبذلك تكون الجامعة الوحيدة في الدولة تحصل على تقييم خمس نجوم، تقييماً مؤسسياً عاماً، إلى جانب تقييم خمس نجوم في ثماني فئات ضمن تقييم «كيو إس ستارز».

ويعكس هذا التقييم أداء الجامعة المتميز، حيث يعدّ معياراً للمستوى العالمي الذي تحظى به المؤسسة في مجموعة كبيرة من المجالات، بما فيها السمعة المتميزة، والمرافق المتطورة، وأعضاء الهيئة الأكاديمية الدوليون والمتخصصون في التعليم والبحوث.

وصنفت جامعة عجمان ضمن أفضل 750 جامعة في العالم، بحسب مؤسسة «كيو إس» لتصنيف الجامعات العالمية لعام 2022. كما حققت المرتبة الرابعة عالمياً في فئة تنوع جنسيات الطلبة الدارسين فيها، والسادسة عالمياً في فئة تنوع جنسيات أعضاء هيئة التدريس.

وصنفت ضمن أفضل 30 جامعة في المنطقة العربية، بحسب مؤسسة «كيو إس» لعام 2022.

 يذكر أن الجامعة أطلقت القبول المبكر في قاعة الشيخ زايد، بمبنى الجامعة ومن منطلق المسؤولية المجتمعية للجامعة، وبهدف إتاحة الفرصة لكثير من الطلبة لمواصلة تحصيلهم العلمي، قررت منح المتقدمين حسماً على الأجور الدراسية مع إعفاء كامل من رسوم فتح الملف.

 وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة، قد حصلت على الاعتمادات الدولية. وستعلن الجامعة قريباً جداً حصول المزيد من برامجها الأكاديمية على اعتمادات دولية.

وأثنى سموّ الشيخ عمار بن حميد، على جهود العاملين في الجامعة، لحصولهم على حالة الأهلية من الرابطة الغربية للمدارس والكليات «WSCUC» في الولايات المتحدة. مؤكداً أن هذا الإنجاز الرائع يمثل لحظة فارقة في تاريخ الجامعة ومستقبلها ويساعدها على تطوير واستدامة برامج تعليمية فعالة.

واعتمد مجلس الأمناء، خلال الاجتماع، الخطة الاستراتيجية الجديدة للجامعة 2022-2027 التي تعزز مستوى التعليم والبحث العلمي والمسؤولية المجتمعية.

ودعا سموّ الشيخ عمار بن حميد، في ختام الجلسة إلى الاستفادة من خبرات أعضاء مجلس الأمناء في تطوير الخطط والبرامج واستراتيجية الجامعة للفترة المقبلة، والمساهمة في دعمها في كل المجالات العلمية والاجتماعية، والسعي إلى طرح برامج ومبادرات جديدة تتواكب مع سوق العمل، وإقامة المزيد من علاقات التعاون مع مؤسسات أكاديمية علمية، إقليمياً ودولياً.

فيما قال الشيخ راشد بن حميد النعيمي: إن توجيهات سموّ رئيس مجلس الأمناء، في بداية الجلسة ستكون موضع تقدير واهتمام، وسيؤخذ بها عند وضع البرامج والخطط الاستراتيجية للجامعة. مؤكداً أن إدارة الجامعة تسعى دائماً إلى تحديث البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات وفق احتياجات سوق العمل، والاهتمام بتطوير مخرجات التعليم والعمل على الاستفادة من الأساليب الحديثة المتبعة في الجامعات العالمية واستقطاب الخبرات الأكاديمية العربية والأجنبية، ووضع خطط جديدة لاستقطاب الطلبة وتوفير جو مناسب لهم عبر مناهج خاصة بهم.

حضر الاجتماع أعضاء مجلس الأمناء. (وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"