عادي
يرافقه شعار «كوّن كونك»

«الشارقة القرائي للطفل» يفتح صفحات الدهشة اليوم

00:01 صباحا
قراءة 5 دقائق
ورش عمل للأطفال من دورات سابقة للمهرجان

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوجيهات قرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تنطلق اليوم فعاليات الدورة ال13 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، التي تنظّمها «هيئة الشارقة للكتاب»، تحت شعار «كوّن كونك»، وتمتد للمرة الأولى على مدار 12 يوماً، حتى 22 الجاري في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 139 دار نشر من 15 دولة عربية وأجنبية.

ويستضيف المهرجان هذا العام نخبة من نجوم الفن وكبار المبدعين العرب والأجانب، بينهم النجم المصري محمد هنيدي، الذي قدم العديد من الأعمال الأدبية للأطفال، ومخرج الأفلام الأمريكي والرسام الشهير كايل بالدا، مخرج ورسام الرسوم المتحركة لفيلم Minions الشهير، وسيشهد المهرجان تنظيم حفلة موسيقية يقدمها الملحن والمغني ومؤلف أغاني الأطفال طارق العربي طرقان رفقة أولاده.

1

وتضم لائحة ضيوف المهرجان عدداً من الكتاب والمبدعين والإعلاميين الإماراتيين والعرب، أبرزهم الأديب عمر طاهر والكاتبة هديل غنيم والروائي عصام يوسف، والكاتبة فادية دعاس، والكاتب محمد شاكر جراغ، والرسامة انطلاق محمد علي، إلى جانب آخرين.

ومن ضيوف المهرجان من الولايات المتحدة الأمريكية كريس غاردنر، وكاثلين ألتريم، وتوسكا لي، ودانيل مالوري، ومن كندا، نجوى ذبيان، إلى جانب أسماء أخرى من المملكة المتحدة وآيرلندا وفرنسا وإيطاليا، وعدد من رواد الأدب من روسيا، والقارة الإفريقية.

1

ورش إبداعية

تشهد دورة هذا العام تنظيم 1900 فعالية ما بين فعاليات مسرحية وورش إبداعية وعروض فنية وجلسات حوارية، يقدمها مبدعون وفنانون من مختلف أنحاء العالم، تشمل 1140 فعالية للطفل، و120 فعالية ثقافية، و130 عرضاً فنياً ومسرحياً، إلى جانب فعاليات أخرى كمحطة التواصل الاجتماعي التي تستضيف 8 مبدعين من مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي والمتخصصين في صناعة المحتوى الإبداعي والمعرفي يقدمون 25 فعالية وورشة متنوعة، وركن الطهي الذي يشهد تنظيم 30 فعالية، بمشاركة 8 طهاة من 7 دول، وغيرها.

ويقدم المهرجان معرضاً تفاعلياً تعليمياً بعنوان «حديقة الحيوانات الآلية»، الذي يعرض مجموعة من 8 حيوانات آلية و15 نشاطاً تفاعلياً، يتعرف الأطفال من خلالها إلى مميزات الحيوانات وتفاصيل حياتها وآلية عمل أجسامها، كما تقدم «محطة القصص المصورة» أكثر من 100 فعالية، يشارك فيها نخبة من الفنانين والمبدعين، ويخصص المهرجان «ركن المستكشفين الصغار» للأطفال من 3 إلى 5 سنوات، ليستمتعوا ب 264 نشاطاً إبداعياً وتفاعلياً.

ويشهد المهرجان تنظيم الدورة ال10 من «معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل» الذي يتضمن برنامجه تقديم 23 ورشة عمل فنية، بمشاركة 296 رساماً من 48 دولة، ويستضيف منصة صناع كتاب الطفل «أفق» التي يشارك فيها أكثر من 50 من دور النشر العربية والرسامين الإماراتيين والعرب والأجانب من 12 دولة، كما يعقد المهرجان مسابقة «فارس الشعر» السنوية.

عالم ملون

1

يتحول مركز إكسبو الشارقة خلال فعاليات الدورة ال13 من المهرجان إلى فضاء مفتوح لخيال الأطفال واليافعين، حيث تتجول في ردهاته شخصيات سحرية، وأبطال قصص، ومغامرون من عوالم مدهشة، لترافق الصغار إلى عالم ملون يكتشفون فيه مواهبهم، ويختبرون طاقاتهم. وعلى مدار 12 يوماً يجتمع الفن بالموسيقى والمسرح وتلتقي العلوم والآداب والمعارف كلها في الشارقة، حيث يفتح المهرجان للأطفال عوالم أخرى، ويبني جسراً يعبرون من خلاله نحو المستقبل.

مواكبة تلفزيونية وإذاعية

1
راشد عبدالله العوبد

تحظى الدورة ال13 من المهرجان بتغطية خاصة من «هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون»؛ انطلاقاً من رؤيتها في تقديم المشروع الحضاري للإمارة.

ترافق الهيئة من خلال قنواتها الإذاعية والتلفزيونية زوار المهرجان من الأطفال والعائلات، موثقةً انطباعاتهم حول الأنشطة والورش التي يحتضنها، وتفاصيل الفعاليات الثقافية التي تعبر عن واحد من أهم المشاهد الثقافية الترفيهية في إمارة الشارقة، إضافة إلى تغطياتها للجلسات الحوارية. وتواكب الهيئة فعاليات الافتتاح الدورة 13ببث مباشر عبر تلفزيون الشارقة.

وأكد راشد عبدالله العوبد، مدير الهيئة، أن الحضور الإعلامي لقنواتها وإذاعاتها يمثل ترجمة لرسالتها في أن تكون مرآة الإمارة أمام العالم، وتعكس المشهد الثقافي والحضور المعرفي والإبداعي للشارقة على المستوى المحلي والعالمي، حيث يمثل المهرجان واحداً من أكبر التجمعات الثقافية التي تحتضن الأطفال وترسخ فيهم المعرفة وحب القراءة، وتعزز في نفوسهم قيمة الكتاب مصدراً رئيسياً من مصادر العلم والمعرفة، وعنصراً أساسياً من عناصر تشكيل المشروع الحضاري والثقافي للإمارة. وأضاف: «تواكب الهيئة المهرجان بتغطية تتناسب مع حجم الجهود التي يبذلها القائمون عليه ليكون محفلاً معرفياً وملتقى للخبراء والمبدعين، حيث سيكون كل ركن فرصة لتسليط الضوء على منجز معرفي وثقافي بارز يقبل عليه الأطفال، أو جلسة حوارية هادفة». ويستضيف برنامج «صباح الشارقة» نخبة من الأدباء والكتاب والمتخصصين المشاركين في دورة هذا العام، ويخصص تقارير يومية حصرية ترصد تفاصيل الأنشطة. ويسهم تلفزيون الشارقة ببرنامج للصغار تحت عنوان «أطفالنا والكتاب» يعرض على مدى أيام المهرجان من 5.30-6.30 مساء. ويخصص برنامج «أماسي» مساحة واسعة لإبراز الآثار الإيجابية التي تنعكس على الزوار.

وتشارك الهيئة من خلال مركز الأخبار «أخبار الدار»، الذي يعرض يومياً على تلفزيون الشارقة، تغطية خاصة للمهرجان.

أول مؤتمر للموزعين

تسجل دورة هذا العام من المهرجان تاريخ انعقاد أول مؤتمر لموزعي الكتب في العالم، حيث سيلتقي يومي 15 و16 مايو في مقر هيئة الشارقة للكتاب أكثر من 200 موزع كتاب من مختلف أنحاء العالم، في سلسلة جلسات وورش مهنية، يناقشون خلالها مستقبل قطاع توزيع الكتب، وسبل تعزيز حركة انتقال الكتاب، وآليات تطوير قنوات التوزيع، وصولاً إلى تسهيل إتاحة المعرفة أمام الجميع.

100 فعالية في «الكوميكس»

تستضيف منصة الرسوم المصورة خلال المهرجان 100 فعالية، تتنوع ما بين عروض فنية وورش عمل، يقدمها نخبة من رواد فن القصص المصورة الذين قدموا من مختلف دول العالم، لمشاركة تجاربهم الإبداعية في عالم الكوميكس، ونقل خبراتهم حول الأسس التي تقوم عليها كتابة القصص المصورة وعوامل نجاحها وإقبال القراء عليها.

وفي جلسة تفاعلية تنظمها منصة الكوميكس خلال المهرجان، يتناول مخرج الأفلام الأمريكي والرسام الشهير كايل بالدا، مخرج ورسام الرسوم المتحركة لفيلم Minions الشهير، والذي شارك في العمل على عدة أفلام عالمية، منها Jumanj وToy Story 2، تجربته في عالم الرسوم المتحركة وتقنياتها الحديثة، وحياته المهنية برفقة أبرز الشخصيات الكرتونية التي ابتكرها على مدى سنوات. ويتعرف الأطفال واليافعون من خلال ورشة «المحقق الغامض» إلى أساسيات الكتابة التي يعتمدها مؤلفو القصص البوليسية.

وتوفر ورشة «أساسيات القصص المصورة»، التي يقدمها الفنانون الإماراتيون محمد عابدين ومحمد الشيباني، للزائرين مساحة إبداعية يتعلمون من خلالها أسس البناء الدرامي لكتب الكوميكس، وأساليب استخدام اللغة المرئية في فهم الأحداث، كما تجيب عن تساؤلات عديدة حول الأدوات الأساسية التي يحتاج إليها هواة هذا الفن للبدء في مشاريعهم الخاصة.

ومن خلال ورشتي «الأبطال الخارقون» و«الحبكة البوليسية» يساعد مؤلفا سلسلة شارلوك سام، آدان خيمينيز وفيليسيا لو-خيمينيز، هواة فنون رسوم القصص المصورة على إنشاء شخصياتهم وإعداد المؤامرات الشيقة فيها، وقواعد الرسم التي تتعلق بتقاسيم الوجه والتعبيرات المميزة للشخصيات الإيجابية عن السلبية، والمواصفات المرئية لكل منها، وأساليب توظيف النص المكتوب في إعداد القصص وكيفية ربطه مع الصورة، إضافة إلى الحديث عن المهارات التي ينبغي أن تتوفر لدى كاتب القصص المصورة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"