عادي

بريطانيا توقّع اتفاقيتي ضمانات أمنية متبادلة مع السويد وفنلندا

00:48 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بوريس جونسون وماغدالينا أندرسون خلال مؤتمر صحفي في استوكهولم (أ.ب)

وقّعت بريطانيا أمس الأربعاء، على اتفاقيتين لتقديم ضمانات أمنية متبادلة مع فنلندا والسويد، وسط توقعات بتقدم الدولتين الإسكندنافيتين بطلب منحهما العضوية في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأكد مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في بيان، أنه وقع الأربعاء على «إعلانين تاريخيين مع السويد وفنلندا لتعزيز أمنهما وتوطيد القدرات الدفاعية في شمال أوروبا في مواجهة تهديدات جديدة».

ووفقاً للبيان، وقّع جونسون صباح الأربعاء، خلال زيارته إلى السويد اتفاقية ضمانات أمنية متبادلة مع رئيسة حكومتها ماغدالينا أندرسون، ثم توجه إلى فنلندا لتوقيع اتفاقية مماثلة مع رئيس هذا البلد ساولي نيينيستيو.

وأعرب جونسون عن نية المملكة المتحدة تقديم دعم للقوات المسلحة في السويد وفنلندا في حال «مواجهتهما أزمة أو تعرضهما لاعتداء»، مشدداً على دعم لندن ل«سياسة الأبواب المفتوحة» التي ينتهجها «الناتو».

وأشار البيان إلى أن الاتفاقيتين الجديدتين تشملان التعاون في مواجهة التهديدات التقليدية، وكذلك التعامل مع «تحديات جيوسياسية جديدة مثل تهديدات همجية وسيبرانية»، بما يسهم في «تعزيز الأمن في الدول الثلاث وشمال أوروبا عموماً». وشدد جونسون، وفقاً للبيان، على أن الحديث يدور عن «التزام طويل الأمد بتعزيز العلاقات العسكرية والأمن الدولي، وتوطيد القدرات الدفاعية في أوروبا من أجل الأجيال القادمة».

ويتوقع ان تتقدم فنلندا والسويد في المستقبل القريب إلى حلف «الناتو» بطلب منحهما العضوية فيه.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"