عادي

ذعر «العملات المستقرّة» يتفشى.. و«لونا» بأقل من سنت

21:05 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: أحمد البشير

دخلت التيثر، أكبر عملة مستقرة في العالم، على خط التراجعات إلى أقل من دولار، الخميس، وسط حالة من الذعر في سوق العملات المشفرة. وانخفضت العملة إلى ما يصل إلى 95 سنتاً خلال التداولات. في وقت استمر فيها نزيف العملات المشفرة بقيادة البيتكوين التي تراجعت بأكثر من 10%، الخميس، وهوت دون 26 ألف دولار لفترة وجيزة قبل أن تعاود الارتفاع صوب 29 ألفاً.

وجاء تراجع التيثر بعد انخفاض عملة «تيرا يو أس دي»، وهي عملة مستقرة أخرى، إلى أقل من 30 سنتاً يوم الأربعاء. وقد أدى ذلك إلى مخاوف من انتشار عدوى محتملة في السوق.

وفي 8 مايو 2022 فقدت عملة «يو أس دي» ارتباطها بالدولار بعد أن قام مستثمر ببيع ما يقدر بـ 300 مليون دولار من «يو أس دي»، نتج عنه سقوط حر لعملة «لونا» الداعمة لها، والتي تقدر خسائر مستثمريها بأكثر من 50 مليار دولار. وتهاوت عملة «لونا» خلال ساعات الأربعاء، وفقدت 96% إلى أقل من دولار، مقابل 31 دولارا في بداية تعاملات الأربعاء و116 دولارا الشهر الماضي، وواصلت التهاوي الخميس، لتصل إلى 0.009 دولار، أي أقل من سنت واحد.

و«يو أس دي» هي أول عملة لامركزية تستخدم عملة LUNA المشفرة كغطاء لدعم ارتباطها بالدولار.

والعملات المستقرة هي عملات مشفرة تعمل على منصات بلوغاريتمات مرتبطة بالإيثيريوم، وتؤدي العملات المستقرة وظيفة الوسيط بين الدولار والعملات المشفرة. ومن المفترض أن يعادل سعر العملات المستقرة الدولار الأميركي دائماً، ولكن كانت هناك مخاوف منذ فترة طويلة بشأن ما إذا كان لدى تيثر بالفعل أصول كافية لدعم ربط سعرها بالدولار. وقالت الشركة التي تدير العملة المستقرة، إن جميع عملاتها مدعومة بالدولار، فكل تيثر يساوي دولاراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"