عادي

استدعاء زعيم الجمهوريين على خلفية أحداث «الكابيتول»

00:11 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن: (أ ف ب)

تلقى زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي، الخميس، استدعاء للإدلاء بشهادته أمام اللجنة المسؤولة عن التحقيق في الاعتداء على «الكابيتول» في 6 يناير/كانون الثاني 2021 على خلفية المحادثات المتعددة التي أجراها يومها مع دونالد ترامب.

وتسعى اللجنة البرلمانية وأغلبية أعضائها من الديمقراطيين، إلى تسليط الضوء على أفعال الرئيس السابق دونالد ترامب قبل الهجوم على «الكابيتول هيل» وأثناءه، حين اقتحم آلاف من أنصاره مبنى الكونغرس محاولين منع المصادقة على انتخاب خلفِه جو بايدن.

وقالت اللجنة في تبريرها للاستدعاء، إن «كيفن مكارثي كان على اتصال بالرئيس ترامب قبل وأثناء وبعد الهجوم».

وتابعت في بيان أن «مكارثي زعم أنه أجرى محادثة مع الرئيس مباشرة بعد الهجوم، أقر خلالها الرئيس ترامب بشكل من أشكال المسؤولية عن هذا الهجوم».

وقد وجهت استدعاءات لأربعة جمهوريين آخرين في مجلس النواب، بينهم جيم جوردان المعروف بولائه المطلق لترامب. واستمعت اللجنة حتى الآن إلى مئات الشهود، بينهم ابنة الرئيس السابق إيفانكا ترامب، وزوجها جاريد كوشنر، وكلاهما من المستشارين المقربين للرئيس السابق عندما كان في البيت الأبيض.

واللجنة بحاجة إلى استكمال عملها قبل الانتخابات التشريعية النصفية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، فهي مهددة بالحلّ في حال فقد الديمقراطيون الأغلبية في مجلس النواب، وتعتزم تنظيم جلسات استماع عامة في يونيو/حزيران.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"