عادي

المفوضية الأوروبية: روسيا أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي

01:29 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
كيشيدا وفون دير لاين وشارل ميشال خلال مؤتمر صحفي مشترك في طوكيو(أ.ب)

اعتبر مسؤولان أوروبيان كبيران، أمس الخميس خلال زيارة إلى طوكيو، أن روسيا تشكل أكبر خطر مباشر للنظام العالمي، داعيين الصين إلى الدفاع عن النظام التعددي.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بعد لقاء مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، برفقة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أنّ روسيا هي اليوم أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي بحربها الهجمية ضدّ أوكرانيا وتحالفها المثير للقلق مع الصين.

وزار المسؤولان الأوروبيان طوكيو في إطار جولة محادثات سنوية بين اليابان والاتحاد الأوروبي، تجري هذه السنة في ظل الصراع في أوكرانيا ووسط مخاوف متزايدة في آسيا حيال الطموحات العسكرية الصينية.

من جهته، أكد كيشيدا أن ما يحدث في أوكرانيا لا يعني أوروبا فقط بل يهز قلب النظام العالمي، بما في ذلك آسيا، مضيفاً: يجب عدم السماح بذلك.

وقال ميشال: تعاوننا في أوكرانيا أساسي في أوروبا، لكنه مهم أيضاً في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ونعتزم كذلك توسيع مشاوراتنا حول الصين التي تشدد موقعها بصورة متزايدة. وتابع: نعتقد أن على الصين تأكيد موقفها دفاعاً عن النظام التعددي الذي استفادت منه لتطوير بلادها.

وقالت فون دير لايين إن الاتحاد الأوروبي واليابان يعززان تعاونهما لا سيما مع إطلاق شراكة رقمية في سابقة في أوروبا، سيتركز عملها على تعزيز التنافسيّة والأمن في هذا المجال. وتابعت أن الطرفين سيعملان أيضاً على تنويع وتعزيز سلاسل إمدادهما، ما يشير إلى حذر متزايد حيال الصين. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"