عادي

«طاقة»: تقدم في مشروعاتنا للهيدروجين الأخضر

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد فريد العولقي المدير التنفيذي لوحدة أعمال توليد الطاقة في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» أن مشروعات الهيدروجين الأخضر تتقدم بشكل جيد للغاية، مضيفاً أن الهيدروجين الأخضر، الذي يعرف ب «نفط المستقبل»، سيلعب دوراً مهماً في المنطقة.

وأضاف العولقي في حوار لوكالة أنباء الإمارات (وام) على هامش مشاركته في المؤتمر العالمي للمرافق 2022 الذي اختتم فعالياته أمس الأول: «نحن الآن في مرحلة الجدوى التقنية لمشروعي الهيدروجين الأخضر اللذين تم الإعلان عنهما بالشراكة مع شركة حديد الإمارات وموانئ أبوظبي».

وتشمل الشراكتان تعاون «طاقة» مع شركة حديد الإمارات لتطوير مشروع هيدروجين أخضر واسع النطاق لتمكين أول مصنع لإنتاج الفولاذ أخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكانت «طاقة» قد أعلنت أن الهيدروجين الأخضر سيشكل جزءاً قيّماً من استراتيجية الشركة 2030 للنمو المستدام، والتي تتضمن زيادة قدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة من 18 إلى 30 جيجاوات في دولة الإمارات وإضافة ما يصل إلى 15 جيجاوات في الأصول العالمية. وستركز هذه الزيادة في السعة على الطاقة المتجددة - لا سيما الطاقة الشمسية الكهروضوئية - لتشكل أكثر من 30% من محفظة توليد الطاقة بحلول عام 2030، مقارنة ب 5% حالياً.

وتشمل خطة مشروع «طاقة» وموانئ أبوظبي لتطوير منشأة لتصنيع وتصدير الأمونيا الخضراء، تشغيل المشروع بالهيدروجين الذي سيتم إنتاجه من الطاقة المولدة من محطة لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 2 جيجاوات. أما مشروعها مع شركة حديد الإمارات، فسيعتمد على الهيدروجين الأخضر في تعزيز مستوى إنتاج الصلب النظيف.

وأكد العولقي أن دور مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة العالمي يستمر في التزايد.

وأوضح أن محفظة الشركة من مصادر الطاقة المتجددة تشمل اثنين من أكبر مصانع الخلايا الكهروضوئية في العالم في موقع واحد، بما في ذلك محطة «نور أبوظبي».(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"