عادي

كييف تفاوض لإجلاء مصابي آزوفستال.. وروسيا تدمر منظومات صاروخية أوكرانية

01:55 صباحا
قراءة دقيقتين

كييف - أ ف ب، رويترز

تخطي عدد الفارين من الحرب في أوكرانيا، أكثر من 6 ملايين شخص، بحسب إحصاءات أممية، الخميس، في وقت أعلنت كييف، أنها تجري مفاوضات «صعبة» مع روسيا لإجلاء 38 مقاتلاً أصيبوا بجروح بالغة من مجمع آزوفستال في ماريوبول، فيما أكد الجيش الروسي تدمير 4 مواقع قيادة أوكرانية، و34 منطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية في ال 24 ساعة الماضية.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية، إيرينا فيريشتشوك في بيان: «نُجري مفاوضات صعبة جداً بشأن إجلاء مقاتلين مصابين بجروح خطرة من آزوفستال مقابل الإفراج عن روس في الأسر». وأضافت أن الجانبين يجريان مفاوضات بشأن الإفراج عن «38 مقاتلاً مصابين بجروح بالغة»، وأن المحادثات تجري «خطوة بخطوة».

وكانت فيريشتشوك قالت في وقت سابق، هذا الأسبوع، إن أكثر من ألف جندي أوكراني يتواجدون في أنفاق تحت المجمع الشاسع في ماريوبول والذي أعلنت روسيا السيطرة عليه. وأوضحت أن مئات منهم جرحى وأإن أوكرانيا تجري محادثات مع تركيا لتسهيل عمليات إجلاء محتملة.

من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم الإدارة العسكرية لمنطقة أوديسا، الخميس، إن القوات الأوكرانية قصفت سفينة إمداد روسية حديثة في البحر الأسود ما تسبب باشتعال النار فيها.

وقال المتحدث سيرهي برادتشوك في منشور، إن السفينة فسيفولود بوبروف تعرضت للقصف قرب جزيرة الثعبان التي تشهد قتالاً عنيفاً على مدى الأيام القليلة الماضية.

في السياق نفسه، أعلنت المفوضية العليا للاجئين، في جنيف، الخميس، أن أكثر من ستة ملايين أوكراني فروا من بلادهم منذ بدء الحرب في فبراير/ شباط الماضي.

وذكرت المفوضية أنه حتى11 مايو/ أيار لجأ ستة ملايين و29 ألفاً و705 أوكرانيين أولاً إلى بلدان محاذية، قبل أن يواصلوا طريقهم غالبا إلى دول أخرى. وتستضيف بولندا أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين بثلاثة ملايين و272 الفاً و943.

من جهته، أعلن الجيش الروسي، على لسان المتحدث باسمه إيغور كوناشينكوف، تدمير 4 مواقع قيادة، ومنظومات صاروخية، و34 منطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية الأوكرانية في ال 24 ساعة الماضية.

وأوضح كوناشينكوف أن القوات الروسية قامت بتحييد أكثر من 320 عنصراً من القوميين الأوكرانيين المتطرفين، وتعطيل 72 وحدة من المعدات العسكرية.

كما قصفت الطائرات الروسية 120 منطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية الأوكرانية، إضافة إلى تدمير محطة رادار لمنظومة «إس-300» في منطقة أوديسا، ومستودع أسلحة. وأكد تدمير منظومة صاروخية في منطقة خاركوف، وإسقاط 13 مسيرة من طراز «بيرقدار-تي بي2».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"