عادي
إخلاء سبيل شقيق حاكم «المركزي» بكفالة.. وتضامن خليجي مع الشعب

لبنان ينجز اقتراع موظفي إدارة الانتخابات ويتأهب لاقتراع الأحد

01:22 صباحا
قراءة 3 دقائق
صورة تذكارية لبعثة المراقبة الأوروبية قبيل اطلاق عملها في لبنان (رويترز)

بيروت: «الخليج»، وكالات

أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أمس الخميس، رفض موضوع «دمج» النازحين السوريين في المجتمعات التي نزحوا إليها، في وقت أنجزت المرحلة الثالثة من الانتخابات التي تمثلت باقتراع الموظفين ورؤساء الأقلام المولجين إدارة العملية الانتخابية، والبالغ عددهم 14.950 موظفاً، بعد إنجاز مرحلتي اقتراع المغتربين، وسط تأهب عال لاقتراع يوم الأحد المقبل، فيما أشاد سفراء مجلس التعاون الخليجي بدور مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان ومواقفه الوطنية والمعتدلة التي تدعو إلى لم الصفوف، مؤكدين تضامن دول مجلس التعاون مع الشعب اللبناني، بينما اعتبر دريان أن المشاركة في الانتخابات واجب ديني ووطني، وقال: لا نريد أن نسلم لبنان لأعداء العروبة، في حين أخلى القضاء اللبناني سبيل رجا سلامة، شقيق حاكم المصرف المركزي، بعد نحو شهرين من توقيفه مقابل كفالة مالية تعادل نحو 3.7 مليون دولار أمريكي، وفق ما ذكر مصدر قضائي.

رفض دمج النازحين

وفي كلمة له في مستهل جلسة مجلس الوزراء، قال عون: «يتردد من حين إلى آخر «دمج» النازحين السوريين في المجتمعات التي نزحوا اليها، وهذا الموضوع خطر جداً، ونحن نرفض رفضاً قاطعاً موضوع الدمج، ولبنان يؤكد موقفه الثابت بضرورة عودة النازحين الى المناطق الآمنة في بلادهم». وكرر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في مستهلّ الجلسة، دعوة الجميع للمشاركة في الاقتراع، والقيام بالواجب الوطني، لأنه لا يمكن العودة الى الانتقاد اذا كنا تقاعسنا عن القيام بدورنا كمقترعين. كما دعا إلى الإسراع في تكليف رئيس حكومة جديد وتشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت. وأكد وزير ​الطاقة​ ​وليد فياض​، أنه سيقوم الأحد بزيارة إلى ​سوريا​ للقاء نظيره السوري غسان الزامل، في مؤتمر الطاقة المتجدّدة، لافتاً إلى أنه «ستكون لنا جلسة طويلة على الهامش للبحث باستجرار ​الغاز​ عبر سوريا».

إنجاز اقتراع الموظفين

من جهة أخرى، أنجزت أمس الجولة الثالثة من الانتخابات النيابية باقتراع الموظفين ورؤساء الأقلام المولجين إدارة العملية الانتخابية يوم الأحد المقبل، والبالغ عددهم 14950 موظفاً، وذلك في مراكز الأقضية بعدما فتحت صناديق الاقتراع في حضور البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات وجمعية LADE ومندوبي المرشحين، في أجواء هادئة، وسط إجراءات أمنية للجيش وقوى الأمن الداخلي حول مراكز الاقتراع. وتفقد رئيس بعثة جامعة الدول العربية للإشراف على الانتخابات في لبنان السفير أحمد رشيد خطابي على رأس وفد من الجامعة، مركز فوج إطفاء بيروت في الكرنتينا حيث تجرى انتخابات الموظفين. وأعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات، في بيان، أنها نشرت 40 مراقباً في المناطق اللبنانية كافة، سيعززون عمل البعثة في اليوم الانتخابي، وسينضمون إلى المراقبين في مهمة طويلة المدة والذين يقدمون تقارير منتظمة من الدوائر الانتخابية في لبنان منذ منتصف نيسان/ إبريل الماضي.

تضامن خليجي

في غضون ذلك، أكد السفير السعودي في لبنان، وليد البخاري، خلال زيارته مع عدد من سفراء دول مجلس التعاون، مفتي لبنان عبداللطيف دريان، «تضامن دول مجلس التعاون الخليجي الثابت مع الشعب اللبناني والحرص الدائم على أمن واستقرار لبنان ووحدة أراضيه وانتمائه العربي واستقلال قراره السياسي». وأضاف: «لقد أعربنا عن امتناننا للدور الوطني الوازن الذي يضطلع به مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان، ومفتي المناطق، المؤتمنان على وحدة الصف الوطني والسلم الأهلي في لبنان».

إخلاء سبيل رجا سلامة

إلى ذلك، قال المصدر القضائي «وافق قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور على إخلاء سبيل رجا سلامة مقابل كفالة مالية قدرها مئة مليار ليرة لبنانية (3.7 مليون دولار بحسب السعر الحالي للدولار في السوق السوداء)، وقرّر الحجز على عقاراته في لبنان البالغ عددها أربعين، إلى حين انتهاء إجراءات المحاكمة. كما صادر جواز سفره ومنعه من مغادرة الأراضي اللبنانية». وتعدّ هذه الكفالة الأعلى قيمة في تاريخ لبنان، بحسب المصدر. وتُدفع بموجب شيك مصرفي لمالية قصر العدل. وفي حال ثبتت براءته بموجب المحاكمة يستردّها بالكامل، فيما تصادر لصالح خزينة الدولة إذا تمّت إدانته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"