عادي

رئيس فنلندا يتصل ببوتين بشأن ترشح بلاده للانضمام إلى «الناتو»

17:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فنلند

هلسنكي - أ ف ب
اتصل الرئيس الفنلندي سولي نينيستو السبت بنظيره الروسي فلاديمير بوتين وتحدث معه بشأن توجه الدولة الاسكندنافية للترشح قريباً للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، والذي أثار استياء موسكو.
وقال الرئيس الفنلندي في بيان صادر عن الرئاسة: «كانت المحادثة صريحة ومباشرة ولم تشهد توتراً. أعتبر تجنب التوتر أمراً مهماً. الاتصال تم بمبادرة من فنلندا».
ونهاية الأسبوع الماضي، أعرب الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، ورئيسة الوزراء سانا مارين، عن تأييدهما انضمام بلدهما إلى حلف شمال الأطلسي.
وقالا في بيان مشترك إن عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا. وبانضمامها إلى الناتو، ستزيد فنلندا من قوة التحالف الدفاعي برمته. على فنلندا التقدّم بطلب للانضمام إلى الناتو من دون تأخير.
وأضاف البيان أن لجنة خاصة ستعلن قرار فنلندا الرسمي بشأن مسألة تقديم ترشيحها لعضوية الناتو، الأحد. وكان من المتوقع أن يعلن الرئيس ورئيسة الوزراء عن موقف إيجابي من الانضمام للناتو.
وقال نينيستو للصحفيين: إن الانضمام إلى الناتو لن يكون ضد أحد، وسط تحذيرات روسية من عواقب سعي هلسنكي للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي. وأكد أن ردّه على روسيا سيكون: «أنتم تسببتم بذلك».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/jytymduc