عادي
مسؤولون: حمل المسؤولية وأدى الأمانة باقتدار

خليفة.. رجل المواقف الحكيمة وصاحب مسيرة الخير والعطاء

02:29 صباحا
قراءة 16 دقيقة

نعى مسؤولون وفعاليات مجتمعية المغفور له، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته، مؤكدين أن مسيرة الفقيد حافلة بالعطاء، ومبادراته الإنسانية ومواقفه الحكيمة يُشهد لها في أقاصي الأرض.
وقالوا إن المغفور له كان قائداً حكيماً وملهماً، وأباً حانياً معطاء لشعب الإمارات وشعوب العالم، وأن إنجازاته ستبقى شاهدة على أنه قد أدى الأمانة وقام بها خير قيام.
وأضافوا: «لقد كان المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، قائداً استثنائياً صاحب رؤية حكيمة وبصيرة نافذة استكمل مسيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، وقاد الدولة إلى تحقيق إنجازات كبرى في جميع المجالات وجعلها تتبوأ مكانة مرموقة وسط دول العالم».

قال صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي: «بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعى المجلس الوطني الاتحادي إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع رئيس الدولة وقائد مسيرة التمكين صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي انتقل إلى جوار ربه يوم الجمعة الموافق 13 مايو 2022 ليسكن بإذن الله مع الصديقين والأبرار».

وأضاف: «رحم الله والدنا خليفة بن زايد، عرفناه قائداً حكيماً وملهماً، وأباً حانياً معطاء لشعب الإمارات وشعوب العالم. ستبقى إنجازاته شاهدة على أنه قد أدى الأمانة وقام بها خير قيام، نسأل الله عز وجل أن يلهم دولة الإمارات قيادة وشعباً الصبر والسلوان»، «إنا لله وإنا إليه راجعون».

رائد عطاء

قال الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة جمعية واجب التطوعية : «فقدت دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أبرز رواد العطاء في مجال الإنسانية والعمل الخيري تجاه الأوطان العربية والإسلامية والإقليمية والعالمية.. الفقيد الغالي والراحل الكبير الذي آمن بالعمل التطوعي فكان قولاً وفعلاً في بناء إمارات الخير والمواقف التاريخية الخالدة، تستذكره جميع الأجيال قائداً عظيماً وزعيماً حكيماً وهب حياته لبلاده، وستبقى إنجازاته امتداداً لا ينضب لرحلة الإمارات المستمرة».

جعل الإمارات وجهة عالمية

أكد الشيخ طارق بن فيصل القاسمي، أن رؤية المغفور له والتزامه بتطوير بيئة وبنية تحتية مستدامة على مستوى عالمي، جعل الإمارات العربية المتحدة واحدة من الوجهات الرائدة عالمياً، لتضم اليوم مجتمعاً متنوعاً وشاملاً ومتطوراً في التعليم والرعاية الصحية وذات تفكير تقدمي، واقتصاد قوي تدعمه القيم والأخلاق الإنسانية.

رمز وطني

أكد الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام أن الإمارات فقدت رمزاً من رموزها الوطنية الخالدة، رجل الاتحاد الذي قاد الدولة على مدى سنوات برؤى حكيمة، وإخلاص دائم، رافعاً شعار العطاء بلا حدود، لتتواصل مسيرة البناء والعطاء في طريق التميز والنهضة، ونحو مستقبل مشرق.

قائد بحق

نعى الشيخ مروان بن راشد المعلا رئيس مجلس إدارة جمعية أم القيوين الخيرية، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويدخل فسيح جناته.

وقال: رحل الرجل الذي صدق ما عاهد الله عليه، رحل من امتلك صفات ومقومات وأفعال القائد الحق الذي تناغمت أعماله وإنجازاته مع نبض شعبه، وعبّر عن أمانيه وحقق آماله وتطلعاته وحلم لشعبه بغد أفضل.

وأضاف: الموت حق، إلا أن المصاب جلل ويعصر القلوب ألماً وحسرة، فأعاننا الله على مصابنا وألهمنا الصبر والسلوان، وخالص التعازي إلى قيادتنا الرشيدة وشعب الإمارات والمقيمين على أرضها والأمتين العربية والإسلامية، والإنسانية جمعاء، بوفاة رجل الإنسانية.

صاحب الأيادي البيضاء

أكد الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي رئيس دائرة الميناء والجمارك في عجمان، أن دولة الإمارات فقدت بوفاة المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، قائد مسيرة التمكين ورجل المبادرات والإنجازات العظيمة، وصاحب الأيادي البيضاء، التي وصلت بالخير والعطاء إلى العالم كله.

مدرسة في الأخلاق

قال الشيخ مسلم بن سالم بن حم العامري عضو المجلس الاستشاري الوطني لإمارة ابوظبي: «ننعي اليوم قائدنا وملهمنا المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، الذي قاد مسيرة الوطن بإخلاص، كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه والأمتين العربية والإسلامية، وأكمل نهج والدنا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» ببناء دولة عصرية متطورة يشار إليها بالبنان في كل المحافل الدولية. كان المغفور له مدرسة في الأخلاق وحب الخير والبذل والعطاء.

مصاب جلل

أعرب سعيد الرقباني المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم الفجيرة عن بالغ الحزن والأسى وخالص التعازي وصادق المواساة للإمارات حكومة وشعباً، في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة رحمه الله.

وقال: إن هذا المصاب الجلل أحزننا جميعاً وأحزن شعوب الأمتين العربية والإسلامية لما للفقيد الراحل من محبة صادقة وتقدير عظيم ومكانة كبيرة ترسخت في القلوب بفضل من الله، ثم بما قام به من أدوار عظيمة في مسيرة دولتنا الحبيبة وعلى مختلف الصعد الإقليمية والعالمية، نودع فقيد الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، بعد رحلة طويلة من البذل والعطاء الوفير، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته وأن يحفظ دولتنا الحبيبة قيادة وشعباً، لتواصل مسيرة الإنجاز والخير والعطاء ولتبقى الإمارات نموذجاً للتطور والتنمية والازدهار تحت ظل قيادتنا الرشيدة.

 فقيد الوطن

أعرب عبدالله محمد البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عن خالص العزاء والمواساة في هذا المصاب الجلل، قائلاً: «رحم الله فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، وندعو الله مخلصين أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء والأنبياء والصديقين، وأن يلهمنا ويلهم الشعب الإماراتي الصبر والسلوان».

وأضاف البسطي: «مسيرة المغفور له بإذن الله حافلة بالعطاء، ومبادراته الإنسانية ومواقفه الحكيمة يُشهد لها في أقاصي الأرض، فقد كرس حياته لخدمة الوطن ورفعة شأن المواطن بين كل دول العالم، كما كان رمزاً للكرم وفعل الخير والعطاء للأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع. رحم الله قائدنا، وستبقى ذكراه وإنجازاته خالدة في قلوبنا ما حيينا».

1

القائد الإنسان

قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي 

: كان المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، قائداً استثنائياً، صاحب رؤية حكيمة وبصيرة نافذة استكمل مسيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، وقاد الدولة إلى تحقيق إنجازات كبرى في جميع المجالات، وجعلها تتبوأ مكانة مرموقة وسط دول العالم.

مكانة تاريخية

نعى المستشار عصام عيسى الحميدان النائب العام لإمارة دبي، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «رحمه الله»، مؤكداً مكانته التاريخية في مسيرة الإمارات واستكمال نهضتها.

وقال الحميدان: بحزن عميق يعتصرنا، وألم ٍ شديد ينتابنا، ننعى المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله وأحسن مثواه، الذي لبى نداء ربه، وقد قدم الكثير الكثير لوطنه وشعبه، واستكمل مسيرة المؤسس الراحل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمهما الله.

دور كبير

تقدم الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، بخالص التعازي نيابة عن جميع العاملين في القيادة العامة لشرطة دبي، إلى حكومة وشعب الإمارات، وأبناء دول مجلس التعاون كافة في هذا المصاب الجلل. مؤكداً الدور الكبير لفقيد الوطن الراحل، وحرصه على استكمال مسيرة القادة الأولين، ومساهماته لدعم مسيرة التنمية والعطاء في الدولة، ونصرته لقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

واختتم: «نسأل الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وينزله منزلاً مباركاً مع النبيين والصديقين والشهداء...إنا لله وإنا إليه راجعون».

قائد عظيم

قال الفريق محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي 

: «إن مآثر الشيخ خليفة التي استلهمها من القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» ستبقى خالدة في ذاكرة التاريخ الإنساني، حيث تمكن برؤاه وتوجيهاته الحكيمة من إحداث تغييرات جوهرية وملهمة في مختلف القطاعات لا سيما جهوده في بناء الإنسان الإماراتي وتمكينه وتأهيله للعمل في مختلف المجالات وشتى القطاعات».

ترك إرثاً خالداً 

قال الدكتور يوسف محمد السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية إن المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، ترك إرثاً خالداً في ذاكرة أبنائه، داعياً المولى عز وجل أن يتغمده برحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم القيادة الرشيدة الصبر والسلوان.

وتابع: «نفتقد اليوم قائداً حكيماً سار على إرث الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وواصل خلال سنوات حكمه تحقيق أحلام وطموحات شعبه بمساندة من إخوانه وأبنائه في الدولة».

 بصمات خالدة 

نعى طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، وعبر عن خالص تعازيه بوفاة فقيد الدولة والوطن العربي الذي كرس حياته لخدمة وطنه وأهله، تاركاً بعطائه المتواصل بصمات خالدة في تاريخ الوطن متضرعين إلى الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

نعم الوالد

قال عوض صغير الكتبي مدير عام هيئة الصحة بدبي: فقدت دولتنا قائداً حكيماً وزعيماً عربياً ودولياً، قلَّ الزمان أن يجود بمثله وبمقامه وشخصه الكريم، لقد كان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «طيب الله ثراه» نعم الوالد، ونعم الحاكم نافذ البصيرة والرؤية التي وصلت بنا لنكون الدولة الأسرع نمواً وازدهاراً في العالم والأكثر احتراماً وتقديراً من العالم، والأسعد شعباً.

قائد استثنائي 

قال عبدالعزيز الغرير رئيس مجلس إدارة غرف دبي، فقدنا في دولة الإمارات برحيل المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «رحمه الله» قائداً استثنائياً أرسى الأسس القوية التي عززت من حضور الإمارات على خارطة الدول الأكثر تطوراً وتقدماً في العالم. لقد كانت رؤية الشيخ خليفة لمستقبل الإمارات وحرصه على توفير الحياة الكريمة لأبنائها مرجعاً قامت عليه جميع مشاريع وخطط التنمية المستدامة في الدولة.

نفتقد اليوم قامة وطنية، ورجلاً قاد الإمارات في واحدة من أهم مراحل تطورها، خسارتنا كبيرة، وعزاؤنا بأن مسيرة الإنجازات التي أرسى أسسها المغفور له ستبقى مستمرة بفضل همة وسواعد أبناء الإمارات المخلصين.

الصورة
1

شخصية استثنائية

أكد حمد مبارك بوعميم مدير عام غرف دبي أن الإمارات تودع اليوم قائداً فذاً ملهماً وشخصية استثنائية ذات حضور مؤثر على المستوى الإقليمي والعالمي، فالمغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، «رحمه الله» قاد مسيرة التمكين وتعزيز المكتسبات، والانطلاق نحو آفاق جديدة من التطوير الشامل والنهضة القوية التي استطاعت الإمارات تحقيقها على مدى السنوات الماضية.

مآثر خالدة

قال عبدالله سلطان العويس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة: نعزي أنفسنا بوفاة فقيد الوطن الغالي المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله، الذي كان لنا أباً وقائداً قلّ الزمان أن يجود بمثله.  وأضاف: إن مآثر صاحب السمو رحمه الله سوف تظل خالدة، وشاهدة على الإنجازات العظيمة التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة في عهده.

عطاء لا محدود

قال خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة: «بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، نتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة إلى القيادة الرشيدة وشعب الإمارات والمقيمين على أرضها، بوفاة فقيد الوطن المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي ترك تاريخاً حافلاً وبصمة مميزة من العطاء اللامحدود للوطن والتفاني في سبيل عزته ورفعته في جميع المحافل.

الصورة
1

رائد العمل التنموي

أكد الدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس) أن المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «طيب الله ثراه» كان قائداً استثنائياً ورائداً للعمل التنموي، وبفضل جهوده تكللت مسيرة الإمارات بالمزيد من التقدم والازدهار. وقال: «تجلت أعمال المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، في استكمال مسيرة الآباء المؤسسين وتعزيز مكانة الأمة في العالم».

مآثره محفورة 

تقدم عبدالله مطر المناعي رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للإمارات للمزادات، بأحر التعازي وأصدق المواساة بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقال: لقد غرس صاحب السمو في نفوسنا المحبة والحرص على خدمة الوطن، فمآثره رحمه الله وسجله الحافل في العطاء وخدمة الوطن سيظل محفوراً في ذاكرة الوطن وأبنائه. وأضاف: إن إنجازات صاحب السمو العظيمة أكبر من أن تعد وتحصى في بناء الدولة وتعزيز المسيرة الاتحادية.

مواقف وطنية

قال محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة: لقد فقدنا بوفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، أباً وأخاً وقائداً فذاً، فوفاته خسارة كبيرة لدولة الإمارات العربية وللأمتين العربية والإسلامية، مضيفاً: إن مآثر صاحب السمو ومواقفه الوطنية ستظل شاهدة على مسيرته الحافلة بالإنجازات، فهو قائد عظيم وسيبقى بذاكرتنا لأن بصماته محفورة في جميع أرجاء الوطن.

قائد ملهم

قال يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية: بقلوب مؤمنة راضية بقضاء الله وقدره، نتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى قيادة وشعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع بوفاة قائد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «رحمه الله». نفتقد اليوم قائداً ملهماً سطر بحكمته ورؤيته إنجازات غير مسبوقة، وأمجاداً شكلت محطات فارقة في تاريخ دولة الإمارات.

ملهم مسيرة التمكين

أكد طارق هلال لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، أن الإمارات فقدت قائد الوطن وملهم مسيرة التمكين، الذي شهدت الدولة في عهده الكثير من مجالات النهضة والتطور والتقدم، لاسيما من خلال برنامج التمكين السياسي الذي حققت الإمارات بفضله قفزة نوعية ومكانة متميزة عربياً وعالمياً.

وقال: «الإمارات اليوم حزينة على فراق قائدها، الذي سعى دائماً لترسيخ القيم العربية والإسلامية الأصيلة، بجانب المبادئ والصفات الإنسانية النبيلة، فكان رمزاً للعطاء، وللتسامح والسلام، والأخوة والإيثار».

قائد عظيم

أكد سامي بن عدي، الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة في وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي أن الإمارات فقدت قائداً عظيماً مضى على طريق الوالد المؤسس الغفور له الشيخ زايد «طيب الله ثراه» في إرساء ثقافة العمل الإنساني وترسيخ نهجه الأصيل مستلهماً إياه من موروثات الآباء والأجداد وتاريخهم الناصع، ليودع الإمارات اليوم بعد أن دوّن اسمه في سجلات العطاء على مختلف الصعد المحلية والإقليمية والعالمية.

بصمة حاضرة

قال سيف حميد الفلاسي الرئيس التنفيذي لمجموعة «إينوك»: «نتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى دولة الإمارات حكومةً وشعباً بوفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. تغمّد الله روح الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته».

وأضاف: «لقد سجّلت دولتنا بجهوده مسيرةً حافلةً بالإنجازات على مختلف المستويات، وستبقى بصمته البنّاءة حاضرةً في أذهاننا. وبفضل توجيهاته السديدة، حقق قطاع الطاقة نهضة شاملةً وبلغ أعلى معايير التنوع والاستدامة، وسيتذكره الجميع كقائدٍ ملهمٍ فذّ ثبّت خطى دولة الإمارات على مسار الريادة والتفوق في مختلف المجالات».

تاريخ مضيء

نعى الدكتور لؤي محمد بالهول، مدير عام دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، المغفور له بإذن الله تعالى، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، (طيب الله ثراه)، الذي سطّر لوطنه ولأمتيه العربية والإسلامية، بل وللإنسانية كلها تاريخاً مضيئاً، سيبقى شاهداً على عطاء متفرّد، استكمل من خلاله ما بدأه المؤسسون، فقد ظلَّ الفقيد، إلى أن رحل إلى جوار ربه، راعياً لمسيرة الاتحاد، بأمانة المسؤولية، وعزيمة القائد، وتفاني العطاء، وسموّ الغاية، وشمولية الرؤية.

مصاب جلل

قال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: «في هذا اليوم الحزين على أمتينا العربيّة والإسلاميّة بفقدنا للقائد والأب الحكيم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيّان رحمه الله، نعزي قيادتنا الرشيدة أولاً وأنفسنا وأمتنا والعالم أجمع ثانياً، إذ إنّ رحيله يعدّ بمثابة المصاب الجلل لنا جميعاً، ونسأل الله تعالى أن يلهمنا الصبر والسلوان، وأن يتغمّد فقيدنا بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته. ستبقى ذكراه حاضرة بيننا حضور التاريخ الذي صنعه والإنجازات التي حققها في مسيرة دولة الإمارات ومكانتها على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

عظّم الله أجر وطننا

قالت القاضي الدكتورة ابتسام البدواوي مدير عام معهد دبي القضائي «بقلوب راضية بقضاء الله تعالى وقدره، تلقينا هذا الخبر الجلل بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، وإننا إذ نسأل الله عزّ وجلّ أن يتغمده بوافر رحمته وأن يكرم وفادته ويجعل الفردوس الأعلى داره ومستقره، إنه ولي ذلك والقادر عليه، عظّم الله أجر وطننا الغالي في مصابهه». «إنا لله وإنا إليه راجعون».

أحب الجميع

نعى الدكتور محمد سعيد الكندي، وزير البيئة والمياه الأسبق، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، داعياً الله عز وجل أن يغفر له وأن يعفو عنه ويسكنه الفردوس الأعلى. 

وقال إن الشيخ خليفة كان نعم القائد ونعم الأب، حيث قاد المسيرة بهمة كبيرة وارتقى بالإمارات بين الأمم، وبسط كفه البيضاء لمساعدة المحتاجين.

وأضاف أنه سطّر لوطنه ولأمتيه العربية والإسلامية، بل وللإنسانية كلها تاريخاً مضيئاً، سيبقى شاهداً على عطائه.

وختم: نشهد أن خليفة بن زايد أحب جميع أبناء وطنه وكان عطوفاً على صغيرهم قبل كبيرهم.. متابعاً لاحتياجاتهم.. قريباً من قلوبهم جميعاً.. وقف عند رحيل القائد المؤسس وقفة الرجال.. وتحمل المسؤولية بإخلاص واقتدار، وقاد الإمارات لمراحل جديدة من التطور العالمي، فجزاه الله عنا كل خير، وأعاننا على مصابنا وألهمنا الصبر والسلوان، وخالص التعازي إلى قيادتنا الرشيدة وشعب الإمارات والمقيمين على أرضها والأمتين العربية والإسلامية، والإنسانية جمعاء، بوفاة رجل الإنسانية.

قائد ورائد

أعربت هالة بدري مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة) عن حزنها لرحيل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتقدمت بصادق عزائها وعظيم مواساتها إلى أسرة آل نهيان الكرام جميعهم، وإلى أهل الإمارات بهذا المصاب الأليم. وقالت هالة بدري: «فقدنا اليوم قائداً ورائداً عظيماً كرّس حياته لرفعة هذا الوطن العظيم. بعميق الأسى، أتقدم باسمي وباسم أسرة دبي للثقافة بخالص العزاء إلى أسرة المغفور له، وقيادتنا الرشيدة وشعب الإمارات. سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم آل نهيان الكرام الصبر والسلوان».

جنات النعيم 

قالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر نائب رئيس مجلس إدارة إعمار للتطوير: «مُصابنا في المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، لا تصفه كلمات، فهو ليس فقيدنا في الإمارات فقط، ولكن فقيد العالم وجميع الدول التي بلغها خير دولتنا وخير الإمارات، وندعو نحن وكل من يحب الإمارات أن يدخله جنات النعيم ويتغمده برحمته».

وأضافت: «أتقدم لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو الشيوخ إخوته، بالتعازي لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله».

إنجازات استثنائية

أكد الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أن الإمارات والعالم، بوفاة المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيّان، رحمه الله، فقدت شخصية تاريخية حكيمة سجّلت إنجازات استثنائية، إذ استكمل الراحل الكبير مسيرة البناء التي بدأها الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حتى أوصل وطنه وشعبه إلى قمم المجد، وأرسى ملامح التطور والازدهار والرفعة، حتى باتت دولة الإمارات في مصاف كبرى الدول في العالم. وأضاف: لقد ترك المغفور له الشيخ خليفة بن زايد، إرثاً كبيراً على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، فكان صاحب اليد البيضاء المعطاءة التي امتدت إلى كلّ بقاع الأرض، وساندت الإنسان أينما وجد.

راعي المسيرة

قال أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية: «نتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم بوفاة قائد الوطن وراعي مسيرته المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد فقيد الوطن بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته.

سيذكر التاريخ طويلاً الدور الريادي الذي لعبه الراحل الكبير في تمكين مسيرة النمو المستدام في الدولة ودعم قدرات شبابه ووضع أسس النهضة الشاملة التي تعيشها دولتنا، عزاؤنا في الاستمرار على نهجه الذي استكمل فيه نهج الوالد المؤسس الشيخ زايد، طيب الله ثراه، في العمل لرفعة وطننا وازدهاره وتطوره. «إنا لله وإنا إليه راجعون».

أب كبير 

قال الدكتور سيف الجابري رئيس اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب: «رحم الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. إن القلب ليحزن وان العين لتدمع وإنا على فراقك يا خليفة لمحزونون، إلى جنات الخلد يا من اتصف بكثرة العمل وقلة القول، يا من حسنت صفاته وكرمت أخلاقه، وكان رفيق المؤسس وخليفته، والأمين على مسيرة الاتحاد وأباً باراً بأبناء دولة الإمارات والمقيمين عليها، حيث ظهرت خصاله الحميدة وفضائله الكثيرة في مشارق الأرض ومغاربها، اليوم تودع قلوب الإمارات أباً كبيراً احتواها وبناها وقدم لها الغالي والنفيس ونصح لشعبه وأمته والعالم أجمع.

كرس حياته لشعبه

أكد عبدالله دعيفس، رئيس اللجنة التنفيذية لمركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي «تحكيم»، أن المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، كرس حياته لخدمة وشعبه وقاد مسيرة الدولة بإخلاص ورسخ مسيرتها التنموية لتصبح اليوم في مقدمة الدول المتقدمة على المستوى العالمي، بفضل رؤيته الثاقبة وتوجيهاته المبنية على الاستثمار في الإنسان وتحفيز الابتكار والتطوير المستمر لمختلف القطاعات والميادين.

قائد فذ

قال يوسف علي موسيليام رئيس مجلس إدارة مجموعة اللولو هايبر ماركت: «أنعى بخالص العزاء وصادق المواساة فقيد الأمة الشيخ خليفة بن زايد، الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً. لقد كان الفقيد قائداً فذاً ورجلاً حكيماً ورمزاً في العمل والإخلاص والتفاني من أجل رفعه وطنه وأمته».

وأضاف: «أعتز بشدة بالذكريات العزيزة التي جمعتني بالمغفور له بإذن الله الشيخ خليفة. خالص العزاء لدولة الإمارات، قادة وشعباً في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله أن يتغمد فقيد الأمة بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم الإمارات وشعبها الصبر والسلوان».

سياسات تحويلية

قال بدر جعفر الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع: يخلف الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وراءه إرثاً قوياً دائماً لنا جميعاً، من خلال قيادته للسياسات التحويلية التي دفعت اقتصاد دولة الإمارات والعديد من الصناعات إلى الأسواق العالمية. لقد مكنت رؤيته الاستراتيجية طويلة الأمد من تمكين اقتصاد ومجتمع أمتنا الحبيبة لتصبح نموذجاً يحتذى به في المنطقة والعالم، ومنارة للأمل والإلهام للأجيال القادمة.

رائدة عالمياً

قال مجيد جعفر الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال: كان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، المؤسس والمحرك الرئيسي في تطور دولة الإمارات ونموها، وذلك منذ توليه منصب ولي العهد خلال فترة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ثم حاكماً لإمارة أبوظبي ورئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2004. وبفضل قيادته الحكيمة وتوجهه ورؤيته، أصبحت الإمارات العربية المتحدة رائدة إقليمياً وعالمياً في العديد من المجالات، لتكون مثالاً لامعاً يحتذى به.

مكانة عصرية

أكد عيسى عطايا الرئيس التنفيذي لمجموعة «ألف»، أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كان شخصية بارزة على المستويين الإقليمي والدولي، حيث قاد جهوداً كبيرة لتتبوأ الإمارات مكانتها كدولة عصرية حديثة، فكان مؤمناً بتوجهات الدولة ورؤيتها العامة التي تجمع بين الحداثة والأصالة وبين الاستفادة من تقنيات العصر من ناحية والحفاظ على الهوية والتراث كونه أساس التطور والتقدم من ناحية أخرى.

قائد تاريخي

 أكد محمد إبراهيم الرئيسي مدير شؤون المنافذ والنقاط الحدودية رئيس اللجنة التنظيمية للمنافذ والنقاط الحدودية بإمارة الشارقة أن دولة الإمارات فقدت برحيل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله، قائداً تاريخياً مخلصاً في حب الوطن، ورمزاً وطنياً سيظل رديفاً لأسمى قيم الإخلاص والوفاء والحكمة عبر التاريخ، مشيراً إلى أن مسيرة إنجازات «المغفور له بإذن الله» تمثل قدوة تحتذى في قيم العمل والعطاء للوطن والمجتمع، وفي ما رسّخه، رحمه الله، في نفوس الكثيرين من السعي لتحقيق التميز والريادة للدولة في مختلف المجالات، وفي عطائه الموجه لخدمة الإنسان في دولة الإمارات، والعالم.

وتقدم الرئيسي بأحر التعازي وصادق المواساة إلى القيادة الرشيدة وأبناء الإمارات في وفاة المغفور له الشيخ خليفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"