عادي

روسيا تعلن إسقاط 3 طائرات مقاتلة أوكرانية

16:28 مساء
قراءة دقيقتين
كييف - رويترز
قالت روسيا، الاثنين، إن قواتها أسقطت ثلاث طائرات مقاتلة أوكرانية، واحدة منها قرب جزيرة سنيك «الأفعى» في البحر الأسود وطائرتين في منطقتي ميكولايف وخاركيف، بينما تواصل صواريخها قصف أهداف في شرق البلاد.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت طائرتين مقاتلتين من طراز سو-25 قرب تجمعين سكنيين هما يفينيفكا في منطقة ميكولايف وفيليكا كوميشوفاخا في خاركيف، وأخرى من طراز سو-24 قرب جزيرة سنيك، التي حققت شهرة عالمية في الساعات الأولى من الصراع، عندما رفض حرس الحدود الأوكرانيون المتمركزون هناك طلباً لسفينة حربية روسية باستسلامهم.
وبعد قرابة ثلاثة أشهر على إرسال روسيا قواتها إلى أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، لا تزال قوات روسية وأخرى مدعومة من موسكو تسيطر على منطقة من أوكرانيا بحجم اليونان تقريباً على بحر آزوف والبحر الأسود، وفي شرق أوكرانيا على الحدود مع روسيا.
وتراجعت القوات الروسية من المنطقة المحيطة بمدينة خاركيف في الشمال الشرقي في الأسبوعين الماضيين، وهو أكبر تراجع منذ خروجها من مناطق حول كييف وشمال أوكرانيا في بداية إبريل/ نيسان.
وتحاول روسيا، التي ضمت شبه جزيرة القرم عام 2014، الاستيلاء على دونباس.
وقالت الوزارة: إن «صواريخ روسية عالية الدقة أصابت موقعين قياديين في منطقة خاركيف الأوكرانية، كما أصابت أهدافاً أخرى بينها مستودعات أسلحة وأماكن تتركز فيها القوات والمعدات الأوكرانية».
وقالت الوزارة: إنها «شنت ضربات مماثلة في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك» المعلنتين من جانب واحد والمواليتين لروسيا، وأنها «دمرت طائرات مسيّرة».
وتقول روسيا: إن قواتها «دمرت منذ بدء العملية العسكرية 168 طائرة و125 طائرة هليكوبتر و889 طائرة مسيّرة و307 منظومات صواريخ مضادة للطائرات و3108 دبابات وعربات قتالية مدرعة أخرى».
ولم يتسن التحقق من تقارير وزارة الدفاع الروسية بشكل مستقل، فيما تنفي كييف هذه الأرقام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"