عادي

أمريكا تخفف العقوبات على فنزويلا لتشجيع الحوار السياسي

23:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

قررت الولايات المتحدة، الثلاثاء، تخفيف بعض العقوبات على فنزويلا، لتشجيع معاودة الحوار السياسي بين الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة المدعومة من واشنطن.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى لصحفيين، إن القرار «مرتبط باتفاق المعسكرين على معاودة المفاوضات» في مكسيكو لإيجاد مخرج للأزمة السياسية الفنزويلية «سيعلنان عنه قريباً». وأضاف أن القرار اتخذ «بطلب من الحكومة الفنزويلية الانتقالية» برئاسة المعارض خوان جوايدو الذي تعترف به واشنطن رئيساً شرعياً لفنزويلا.

ويشمل تخفيف العقوبات خاصة «استثناء محدوداً» منح لمجموعة «شيفرون» النفطية الأمريكية في إطار الحصار النفطي الذي فرضته واشنطن على كراكاس العام 2019 أملاً بطرد الرئيس نيكولاس مادرو من السلطة.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن شيفرون ستتمكن من «التفاوض على الشروط المحتملة لنشاطاتها المستقبلية في فنزويلا» من دون أن تتمكن من إبرام أي اتفاق جديد مع الشركة الوطنية الفنزويلية للنفط. وأضاف أن الخزانة الأمريكية ستعلن «إجراء» آخر في وقت لاحق الثلاثاء. وشدد على أن «أياً من الإجراءات التي تخفف الضغط لن يؤدي إلى ارتفاع عائدات النظام».

وأتى القرار غداة تخفيف بعض القيود الأمريكية حيال كوبا. وأعلن قبل قمة للبلدان الأمريكية ينظمها الرئيس الأمريكي جو بايدن في يونيو/ حزيران في لوس أنجليس هددت المكسيك بمقاطعتها، إذا استبعدت عنها كوبا وفنزويلا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"