عادي

تعاون علمي بين مصر والبرتغال

17:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مصر والبرتغال
مصر والبرتغال
مصر والبرتغال
مصر والبرتغال

القاهرة: «الخليج»
بحث د. خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع اليفيرا فورتوناتو، وزيرة العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي في البرتغال، تحقيق شراكات في برامج تمويل البحث العلمي وبين وكالتي الفضاء، وفي مجالات الطاقة الجديدة والمُتجددة والهيدروجين، ودراسة البيئة البحرية، وتأثرها بتغير المناخ، والابتكارات المُتعلقة بالذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، إلى جانب التعاون في ربط المعرفة العلمية والتكنولوجية الناتجة عن القطاع الأكاديمي، بمتطلبات سوق العمل.
ويزور د. عبدالغفار البرتغال، حيث تفقد عدداً من المراكز البحثية والعلمية، للتعرف الى القدرات البرتغالية في هذا المجال، ومناقشة أوجه التعاون مع نظيرتها في مصر، ومع شركات الدواء والمُعدات الطبية البرتغالية، لتدشين قنوات اتصال مع الشركات المصرية العاملة في هذا المجال، بهدف نقل الخبرات، والتعرف الى سبل فتح أسواق جديدة للدواء المصري.
وشارك وزير التعليم العالي في مؤتمر العلوم البرتغالي السنوي، «مُلتقى العلوم 2022»، حيث تم اختيار مصر ضيف شرف المؤتمر هذا العام، حيث استعرض جهود الدولة المصرية في مجالات التعليم، مشيراً إلى أن منظومة التعليم العالي المصرية تضم 27 جامعة حكومية، و38 جامعة خاصة وأهلية، و3 جامعات تكنولوجية، و5 أفرع للجامعات الدولية، و172 معهداً خاصاً، موضحاً أن 25 جامعة مصرية وصلت بالفعل لمستويات مُتقدمة في تصنيف أبرز المواقع المعنية بتصنيف الجامعات.
وأكدت وزيرة العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي البرتغالية، قوة العلاقات بين البلدين، معربة عن أملها في استمرار وتيرة نمو هذا التعاون، وتعزيز الجهود المُشتركة بين المؤسسات العلمية البرتغالية والمصرية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"