عادي

صندوق «مانري لوجيستكس» يقوم باستثمارين استراتيجيين في «جافزا»

11:12 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»
أعلن صندوق «مانري لوجيستكس»، وهي شركة استثمارية خاصة مقرها دبي، عن قيامه بعمليتي استثمار استراتيجيتين في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، المركز التجاري واللوجستي التابع لـ «دي بي ورلد»، من شأنهما رفع قيمة محفظته الاستثمارية بنسبة 22.5% إلى 71.3 مليون دولار.
وتم إطلاق صندوق «مانري» في عام 2018 من قبل مجموعة «بالمون» التي تتخذ من دبي مقراً لها. ويركز الصندوق بشكل أساسي على الخدمات اللوجستية والمنشآت الصناعية في مواقع مثل المنطقة الحرة لجبل علي، ومجمّع دبي للاستثمار ومنطقة دبي الجنوب، بالإضافة إلى استثمارات السحابة، والمطابخ السحابية، والمساحات البديلة في دولة الإمارات.

شركة «إنفوفورت»

وتتجسد أول استثمارات الصندوق في جبل علي بتأجير منشأة لشركة «إنفوفورت»، وهي شركة تابعة لـ«آيرون ماونتن» تركز على إدارة السجلات والنسخ الاحتياطي للبيانات واستعادتها وإدارة الوثائق ومراكز البيانات. أما الاستثمار الثاني فهو تأجير منشأة لشركة «أي إم إس» للحلول المتكاملة، وهي شركة دنماركية تدير عملياتها في 9 دول متخصصة في إدارة الأسطول، والتدريب التقني، والاحتياجات اللوجستية لبرامج التأهل للبعثات. وقد تضمنت الاستثمارات الجديدة عقود إيجار لمدة 10 سنوات.
وقال كونال لاهوري، الرئيس التنفيذي لشركة مانري: «نحن فخورون بالإضافات الجديدة إلى محفظتنا الاستثمارية المتنامية باستمرار. وتتوافق عمليات الاستثمار مع استراتيجيتنا بشأن توليد الدخل طويل الأجل والمستقر من الأصول اللوجستية، مع الانكشاف الكبير على سوق التجارة الإلكترونية السريع النمو. وبالتالي سيسمح لمستثمرينا بالاستفادة من عائد أعلى والالتزام بالمحافظة على رأس المال».
ومن جهته، قال عبد الله بن دميثان، المدير التنفيذي والمدير العام لـ «دي بي ورلد» الإمارات وجافزا: «تتمثل رؤية ’دي بي ورلد ‘ في قيادة عالم التجارة من خلال توفير حلول لوجستية عالمية متكاملة اعتماداً على منطقتنا الحرة الرائدة ’جافزا‘، التي تجعل كل ذلك ممكناً من خلال شبكة الترابط السلس والحلول القائمة على البيانات التي تقدمها لأكثر من 8700 شركة من 130 دولة. ولفت هذا الالتزام الاستثنائي انتباه الشركات الاستثمارية الرائدة، مثل صندوق ’مانري لوجيستكس ‘، انطلاقاً من ثقتها بقدرة الشركات التي تتخذ من ’جافزا ‘ مقراً لها في تقديم ما هو أبعد من التميز. لقد استخدمنا مرافقنا على النحو الأمثل لدعم شركائنا بأفضل الخدمات، وهذه الاستثمارات تعزز ترسيخ مكانة ’جافزا‘ كمركز تجاري مثالي للانطلاق والنمو، واغتنام فرص لامحدودة من التوسع».

الاستثمار العقاري

ينعكس التزام «مانري» بالعمل مع شركاء عالميين في أسلوب عملياته، حيث قامت الشركة بتعيين «سي بي آر إي» للخدمات المتكاملة في مجال الاستثمار العقاري كمقيّم ومستشار للمرحلة التالية من نمو الصندوق. وتحتل «سي بي آر إي»، بصفتها أكبر شركة خدمات واستثمارات عقارية تجارية في العالم، موقعاً رائداً في السوق العالمية في مجال التأجير، ومبيعات العقارات، وحلول الاستعانة بمصادر خارجية، وإدارة المنشآت وتقييمها.
وأضاف لاهوري: «منذ تأسيس الصندوق، انصب تركيزنا على تطوير فئة الأصول المحددة، وكانت جائحة كورونا بمثابة اختبار حقيقي لمرونة محفظتنا. ومن خلال توفير خيارات الاستثمار الصحيحة لخلق قيمة أفضل للمستثمرين، تمكّنا من توزيع عوائد نقدية وصلت إلى 7.7% سنوياً. كما نجحنا في تخطي التحديات الاقتصادية العالمية التي خلفتها الجائحة من خلال وضع استراتيجية قوية والعمل مع الشركاء المناسبين، حيث ينصب تركيزنا حالياً على تعزيز النمو المتواصل للصندوق».

نمو التجارة الإلكترونية
وصل إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية للبيع بالتجزئة في دولة الإمارات إلى مستوى قياسي بلغ 3.9 مليار دولار في عام 2020، بزيادة قدرها 53 % على أساس سنوي، مدفوعاً بالتحول الرقمي في ظل انتشار جائحة كورونا، وفقاً لتحليلات جديدة صادرة عن غرفة تجارة وصناعة دبي. وأظهرت البيانات أيضاً استحواذ التجارة الإلكترونية على 8% من سوق التجزئة خلال العام نفسه. إضافة، شهدت معدلات التضخم المرتفعة الحالية مقرونة بحالة عدم الاستقرار التي شهدتها الاقتصادات العالمية ارتفاعاً في نمو الطلب على قطاع الاستثمار العقاري الذي كان يُنظر إليه تقليدياً كملاذ آمن.
وأدى هذا النمو المستمر إلى زيادة الطلب على العقارات اللوجستية والمستودعات الصناعية ومراكز التعبئة والتغليف، والتي تشكل جميعها محوراً أساسياً لتعزيز نمو محفظة صندوق «مانري».
أودع صندوق «مانري» أسهمه في مركز إيداع الأوراق المالية التابع لبورصة ناسداك دبي كجزء من خطط تطوره المستمر في عام 2020. ويعمل مركز الأوراق المالية التابع لبورصة ناسداك دبي على دعم تنفيذ مجموعة متنوعة من إجراءات الشركات، بما في ذلك سداد المدفوعات إلى المساهمين، وتوفير روابط وثيقة مع مراكز الإيداع الدولية. وتتم عمليات نقل ملكية جميع الأسهم في «مانري» داخل مركز الإيداع.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"