عادي

البرلمان الفنلندي يصوّت بأغلبية ساحقة على الانضمام إلى «الناتو»

18:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الناتو

هلسنكي - أ ف ب

صوت البرلمان الفنلندي، الثلاثاء، لصالح الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بغالبية كبرى، بلغت أكثر من 95%، ما يتيح إرسال الترشيح الرسمي لهذا البلد إلى مقر الحلف.
في ختام جلسة برلمانية استمرت ليومين، اعتمد مشروع انضمام البلاد إلى الحلف الأطلسي بغالبية 188 صوتاً مقابل 8، ومن دون امتناع أي عضو عن التصويت، بحسب نتيجة الاقتراع. وكان ترشيحا فنلندا والسويد، وهما نتيجة مباشرة للاجتياح الروسي لأوكرانيا، اتخذا طابعاً رسمياً الأحد والاثنين على التوالي. وكان التصويت بغالبية ساحقة في البرلمان الفنلندي منتظراً، لكن النتيجة النهائية فاقت التوقعات.
وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو للتلفزيون بعد التصويت: «إنها نتيجة استثنائية، لم أكن أتوقع مثل هذه النتيجة. التصويت واضح، لا مناقشات بعد الأحد، هذا المساء سنوقع رسالة الترشح لعضوية حلف شمال الأطلسي».
بعد هذه الموافقة البرلمانية، تريد هلسنكي إرسال ترشيحها إلى مقر الحلف الأطلسي في بروكسل في وقت متزامن مع السويد. وأضاف هافيستو أن هذا الأمر سيحصل «بدون شك» الأربعاء. وستوكهولم مستعدة أيضاً؛ حيث وقعت وزيرة الخارجية آن ليند صباح الثلاثاء، وثيقة الترشيح خلال حفل.
ويستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس، رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو في البيت الأبيض، كما أعلنت الناطقة باسمه كارين جان-بيار في بيان.
وقالت الناطقة: «سيبحثون ترشيحي فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، والأمن الأوروبي وكذلك الدعم لأوكرانيا» في ظل الهجوم الروسي عليها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"