عادي

تعرف إلى أغلى 10 علامات تجارية في قطاع النفط والغاز 2022

20:03 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: أحمد البشير

حلّت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» بين أكبر 10 شركات للنفط والغاز من حيث قيمة العلامة التجارية في العالم، وفقاً لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة «براند فاينانس».

وتواصل «أدنوك» تحقيق نمو كبير ومستمر في قيمة العلامة التجارية، بعد أن حققت نمواً بنسبة 174% في قيمة العلامة التجارية منذ بداية رحلة تحويل علامتها التجارية في عام 2017. وارتفعت قيمة علامتها التجارية هذا العام بنسبة 19% لتصل إلى 12.8 مليار دولار أمريكي، وقد ارتقت «أدنوك» في تصنيفها مرتبة واحدة لتصبح تاسع أعلى علامة تجارية للنفط والغاز قيمة في العالم.

وإلى جانب قطاع النفط والغاز، كانت «أدنوك» أيضاً العلامة التجارية الأعلى قيمة في دولة الإمارات، وثاني أكثر العلامات التجارية قيمة في منطقة الشرق الأوسط.

الصورة

ومع التركيز على المستقبل، وتماشياً مع استراتيجية دولة الإمارات للوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، تتبنى «أدنوك» التحول في مجال الطاقة من خلال العديد من المبادرات الاستراتيجية، بما في ذلك مشروعها العالمي المشترك للطاقة النظيفة مع شركتي «طاقة» و«مبادلة» للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر. ومن المرجح أيضاً أن تستفيد علامة «أدنوك» التجارية من جهود دولة الإمارات لتصبح رائدة عالمية في مجال الاستدامة حيث تخطط الدولة لاستضافة مؤتمر المناخ «COP28» في عام 2023.

وتصدرت شركة «شل» التصنيف العالمي حيث بلغت قيمة علامتها التجارية 49.9 مليار دولار، تلتها «أرامكو» في المركز الثاني ب43.6 مليار دولار، و«بتروتشاينا» ثالثة ب 29.6 مليار دولار، و«سينوبك» رابعة ب 25.1 مليار دولار، و«بي بي» خامسة ب 19 مليار دولار.

وبلغت قيمة «توتال» 15.1 مليار دولار، وجاءت سادسة، تليها «شيفرون» ب 14.6 مليار دولار، ف«بيتروناس» ب 13.6 مليار دولار، وعاشراً «إكسون موبيل» ب 11.2 مليار دولار، وتراجعت 17% متخلية عن مركزين ل «بيتروناس» و«أدنوك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"