عادي

ماكرون يعد زيلينسكي بـ"تكثيف" شحنات الأسلحة من فرنسا لأوكرانيا

12:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب
وعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره فولوديمير زيلينسكي "بتكثيف شحنات الأسلحة" إلى أوكرانيا "في الأيام والأسابيع المقبلة"، مؤكداً الالتزامات التي أعلنها نهاية نيسان/أبريل.
وقال قصر الإليزيه إن رئيس البلاد "أكد أن شحنات الأسلحة من قبل فرنسا ستستمر وستكثّف في الأيام والأسابيع المقبلة، وذلك بالإضافة إلى تسليم معدات إنسانية".
وقدّمت فرنسا أكثر من 800 طن من المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في 24 شباط/فبراير، تشمل 13 شحنة مساعدات إضافية نهاية هذا الأسبوع.
كذلك، ناقش الرئيسان "الضمانات الأمنية التي يمكن أن تقدمها فرنسا لأوكرانيا في إطار اتفاق دولي بهدف ضمان احترام سيادة البلاد ووحدة أراضيها".
وفي نهاية نيسان/أبريل، طمأن الرئيس الفرنسي نظيره الذي شكره على "شحنات المعدات العسكرية التي تساهم في جهود المقاومة الأوكرانية"، بأن هذا الدعم سيستمر "وكذلك المساعدة الإنسانية التي تقدمها فرنسا".
وتطرق الرئيسان الثلاثاء أيضاً إلى "السبل الممكنة للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية التي يعتمد عليها جزء كبير من العالم في غذائه".
وتخضع أوكرانيا التي تعتبر أحد أكبر البلدان المنتجة للحبوب، لحصار بحري شامل، خصوصاً ميناء أوديسا، وهو نقطة خروج رئيسية لصادراتها.
وتعتبر رومانيا المجاورة إحدى الطرق البديلة الممكنة، مع نقل الحبوب الأوكرانية بالقطارات أو الشاحنات أو البواخر، إلى ميناء كونستانتا.
وفيما تتولى فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أكد ماكرون لنظيره أن "طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ستتم دراسته خلال انعقاد المجلس الأوروبي في حزيران/يونيو" بعد استشارة المفوضية الأوروبية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"