عادي

نصيحة من وارين بافيت أثناء فترات «السوق الهابط»

23:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي: أحمد البشير

الأسواق المالية العالمية وتحديداً الأمريكية لا تزال في خضم عمليات بيع ممتدة أثرت في بعض من أكبر الأسماء في السوق.

ويعد تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لمدة سبعة أسابيع هو الأطول منذ عام 2001، في حين أن سلسلة الخسائر التي استمرت ستة أسابيع لمؤشر ستاندرد آند بورز هي الأطول منذ يونيو 2011.

وفي حين أن العديد من المستثمرين الذين يدخرون للتقاعد قد يتساءلون عما يجب فعله في مثل هذه السوق المضطربة، فإن وارين بافيت رد بإجابة بسيطة: «حاول ألا تقلق كثيراً بشأن ذلك».

وأوضح بافيت في مقابلة تعود لعام 2016، خلال فترة تقلبات السوق الجامحة: «أود أن أقول للمستثمرين، لا تراقبوا السوق عن كثب»، مضيفاً أن المستثمرين الذين يشترون أسهم «الشركات الجيدة» بمرور الوقت سيرون نتائج استثماراتهم في غضون 10 و20 و30 عاماً.

وقال: «إذا كنتم تحاولون شراء الأسهم وبيعها، فلن تحققوا نتائج جيدة للغاية، حيث يتم جني الأموال من الاستثمار عن طريق امتلاك أسهم شركات جيدة لفترات طويلة من الزمن. وهذا ما يجب أن يفعله الناس مع الأسهم».

ويوصي العديد من الخبراء، بما في ذلك بافيت، بشراء أسهم المؤشرات المتداولة. ومثل بافيت، أوصى المستثمر الأسطوري الراحل جاك بوجل أيضاً، باستراتيجية الشراء والاحتفاظ، حيث قال سابقاً، إن شراء الأسهم والاحتفاظ بها هو أفضل طريقة للاستثمار؛ لأن «عواطفك ستهزمك تماماً» إذا حاولت بيع حيازاتك لتجنّب الخسائر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"