عادي
رأت أن الإغلاقات الصينية تعرقل تدفق البضائع وسلاسل الإمداد العالمية

وزيرة الخزانة الأمريكية: ملتزمون بسعر صرف الدولار في السوق

23:42 مساء
قراءة دقيقتين

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الأربعاء، ردا على أسئلة بشأن صعود الدولار مؤخرا، إن الولايات المتحدة ملتزمة بسعر صرف تحدده السوق.

وأبلغت يلين الصحفيين قبيل اجتماع لوزراء مالية مجموعة الدول الغنية السبع الكبرى في بون بألمانيا، أن تشديد السياسة النقدية الأمريكية وعزوف المستثمرين عن المخاطرة هما عاملان في مصلحة الدولار، لكن «النظام الأفضل» هو أن يكون هناك سعر صرف تحدده السوق.

وأضافت قائلة «الدولار ملاذ عالمي آمن. ونميل إلى نشهد تدفقات لرؤوس الأموال من الطبيعي أن تدفع الدولار للصعود في الأوقات التي تزيد فيها الشكوك الاقتصادية... وعليه فأنا أعتقد أن ارتفاع الدولار هو شيء يمكن تفهمه.»

الإغلاقات في الصين

كذلك، قالت يلين إن الإغلاقات المرتبطة بكوفيد-19 في الصين يبدو أنها تعطل تدفق البضائع وتعرقل سلاسل الإمداد العالمية، وهو ما يشكل مصدرا للقلق.

وأبلغت الصحفيين، قبيل اجتماع لوزراء مالية مجموعة الدول الغنية السبع الكبرى في بون بألمانيا، أن الصين يبدو أيضا أنها تعاني تباطؤا في النمو.

ومن ناحية أخرى، قالت يلين إنه يبدو أن بعض الرسوم الجمركية التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الواردات تسببت في إلحاق المزيد من الضرر بالمستهلكين الأمريكيين، مضيفة أن إدارة بايدن تجري مناقشات حول خفض بعض تلك الرسوم لكن لم يتم التوصل لاتفاق حتى الآن.

الرسوم الجمركية على الصين تعاقب أميركا

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية إن بعض الرسوم الجمركية التي فرضت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب على الواردات من الصين «تضر بالمستهلكين والشركات الأميركية».

وفي وقت يدرس الرئيس جو بايدن إمكان رفع هذه التعريفات الجمركية لمحاربة التضخم، رأت يلين أن بعض هذه الرسوم «تضر بالمستهلكين والشركات وليست استراتيجية».

وأوضحت يلين للصحافيين قبل اجتماع وزراء مال مجموعة السبع في ألمانيا «إنها لا تعالج المسائل الحقيقية مع الصين، سواء كانت نقاط الضعف في سلاسل التوريد أو قضايا الأمن القومي أو غيرها من الممارسات التجارية غير العادلة».

وتنتهي مدة سريان الرسوم الجمركية الأميركية المفروضة على واردات بقيمة 350 مليار دولار من الصين تلقائيا في 6 تموز/يوليو، إذا لم تطالب أي شركة بالإبقاء عليها فيما تتعرض إدارة بايدن لضغوط لإزالتها بسبب التضخم القياسي في الولايات المتحدة.

وأضافت يلين «نجري مناقشات» حول مستقبل هذه التعريفات الجمركية.

وكان الرئيس الجمهوري السابق اتخذ هذه الإجراءات ردا على ممارسات تجارية صينية اعتبرها «غير منصفة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"