عادي
خلال كلمتها في افتتاح مؤتمر الموزعين الدولي

بدور القاسمي: الناشرون ملتزمون بدعم موزعي الكتب

00:09 صباحا
قراءة 4 دقائق

وجهت الشيخة بدور القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، رسالة إلى موزعي الكتب وأصحاب المكتبات في العالم، قالت فيها: «أنتم لستم وحدكم في ما تقدمونه من جهود كبيرة لتعزيز ثقافة القراءة، وبناء وعي المجتمعات والأفراد تجاه أهمية القراءة، فالناشرون يقفون إلى جانبكم، ويقدمون لكم كامل الدعم، لاستكمال مسيرتكم، والوصول إلى نتائج أكبر، مستشهدةً بالمثل الإفريقي (وحدنا نمضي أسرع، لكننا معاً نمضي أبعد)».

جاء ذلك خلال كلمتها في افتتاح «مؤتمر الموزعين الدولي»، المؤتمر الأول من نوعه في العالم الذي تنظمه «هيئة الشارقة للكتاب» على مدار يومين في مقرها بالشارقة، بحضور 385 موزعاً وناشراً وبائع كتب من 56 دولة لمناقشة التوجهات القائمة والمستقبلية في مجال توزيع الكتب، وبحث سبل تعزيز الجهود الرامية لتطوير منظومة النشر على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وقالت الشيخة بدور القاسمي: «أعلم أن موزعي الكتب لا يدخرون جهداً في سعيهم لإيجاد طرق إبداعية لتعزيز تفاعل القراء وإيصال الكتاب إلى متناول أيديهم، وتضاعفت تلك الجهود في ظل تحديات مواكبة احتياجات القراء وسلوكياتهم المتغيرة، إضافة إلى نمو استخدام الوسائل الرقمية في الحياة اليومية، فمنذ بداية الجائحة برز دور التعاون في ضمان مرونتنا لمواجهة هذه التحديات..»، مشيرة إلى أنها ومن خلال تفاعلها مع العاملين في صناعة النشر حول العالم لمست رغبتهم بالتعاون والتضامن مع نظرائهم.

1

وقال أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: «من خلال تنظيم هذا المؤتمر، نتطلع إلى فتح منصة لعرض التجارب والحوار بين رواد توزيع الكتب، وذلك تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوجيهات سموه لتعزيز حجم مساهمة الكتاب في صناعة مستقبلنا».

وأضاف: «إننا في هيئة الشارقة للكتاب، ننطلق في مختلف برامجنا من أرضية ثقافية راسخة ذات حضور وأثر دولي نؤمن فيه بأن النهوض بالحراك الثقافي من خلال دعم الترجمة وتكريم المبدعين والاستثمار في البنيّة التحتية لصناعة النشر هي عملية متكاملة تبدأ من الشارقة وأثرها يمتد إلى مختلف بلدان العالم».

وناقش موزعو الكتب المشاركون، خلال اليوم الأول من المؤتمر أفضل الممارسات ودراسات الحالة الناجحة والخطوات المبتكرة التي يتخذونها لتنمية وتطوير أعمالهم.

وشهد اليوم الأول جلسة نقاشية استعرضت متطلبات إدارة مكتبات أو متاجر كتب ناجحة، وقدمت نصائح ثمينة حول الاستفادة من الشراكات مع الجهات المعنية بقطاع النشر تلتها جلسة استمع فيها المشاركون لموزعة الكتب المصرية نادية واصف التي شاركت بالدروس التي تعلمتها والتحديات التي واجهتها والفرص التي استفادت منها خلال إدارتها لمكتبة ناجحة في العاصمة المصرية القاهرة.

خبراء: تعزيز التواصل مع القراء سر النجاح

أكد مشاركون في جلسات اليوم الأول من أعمال «مؤتمر الموزعين الدولي»، أن الإبداع في التواصل وخدمة العملاء يشكل واحداً من أهم أدوات نجاح سوق تجارة الكتب، سواء كانت عبر المتاجر التقليدية، أو من خلال التجارة الإلكترونية الحديثة.

وجاءت الجلسة الأولى للمؤتمر، التي أدارها كيو- يو ليانغ، مستشار الأعمال المتخصص بقطاع توزيع الكتب، تحت عنوان «استفادة موزعي الكتب من القطاع الرقمي والتجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي»، وشارك فيها كل من: نانا أويريه داموا، الشريك المؤسس ل«بوك نوت» من غانا، ومحمد قنديل، الرئيس التنفيذي لدار «ملهمون للنشر والتوزيع»، وأديدوتن إييناديه، الرئيس التنفيذي لمتجر بيع الكتب «روفينغ هايتس» في نيجيريا، وجورجيا روسو، خبير وسائل التواصل الاجتماعي في «لا فيترينيلي إنترنت بوك شوب» في إيطاليا.

وأشار نانا أويريه داموا، في كلمته إلى أن بناء الثقة بين بائع الكتب والمستهدفين على وسائل التواصل الاجتماعي حجر الأساس لنجاح تجربة بائع الكتب في خلق عالم تجاري افتراضي قادر على التوسع والنمو، إضافة إلى ضرورة أن يكون لدى بائع الكتب مهارة عالية في اختيار الفئات المستهدفة من الكتب وتحديد رغباتها وتفضيلاتها، وأكد أهمية تطوير الخدمات اللوجستية المرتبطة بتوصيل الكتب، إضافة إلى التركيز على تطوير الاستجابة في خدمة ما بعد البيع.

وأكد محمد قنديل أن التوزيع الناجح يبدأ بمعرفة أهمية المكان الذي يقام فيه المتجر، والأهداف التي يطمح الموزع للوصول إليها، وآلية تحديد هذه الأهداف والأدوات اللازمة لإنجازها، مشيراً إلى ضرورة التفاعل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي، وفهم متطلباتهم ووضعها ضمن بيانات خاضعة للتحليل لتلبية ما يتجدد من رغباتهم.

ولفت أديدوتون إييناديه إلى ضرورة اتباع الإبداع في التواصل، كي يحظى موزع الكتب بحصة بين الكم الهائل من الموزعين الذين يعتمدون على التجارة الإلكترونية، مثل تنظيم فعاليات على الإنترنت، وإيجاد روابط تسهل عمليات الشراء من الموقع، وتحفيز العملاء بالهدايا التي أثبتت دورها في التحفيز على الشراء وجذب الآخرين.

وتحدثت جورجيا روسو، من إيطاليا، (عبر تقنية الاتصال المرئي)، حول الآليات الأساسية التي ينبغي أن يتبعها بائع الكتب عبر قناتي (إنستغرام) و(تيك توك)، مشيرة إلى أن الأخير بدأ يأخذ حصة كبرى على وسائل التواصل، وهو ما يجعل منه واحدة من أهم قنوات الاتصال التي ينبغي على موزع الكتب أن يركز عليها، مؤكدةً أن التواصل الفعال مع العملاء يؤهل بائع الكتب إلى تحويل مستخدمي تلك القنوات إلى عملاء، وأن نجاح بائع الكتب على قنوات التواصل الاجتماعي يتعلق بالخصوصية التي يستطيع من خلالها أن يبني قناة فريدة للتواصل مع الآخرين.

الجلسة الثانية

في الجلسة الثانية من أعمال المؤتمر التي أقيمت بعنوان «تنظيم المخزون، وطريقة العرض وخدمة المتعاملين»، استضاف المؤتمر ريمي مورجان، الرئيس التنفيذي ل«لاتيرنا فينتشرز» في نيجيريا، وكيني تشان، مستشار في «كينوكونيا» بسنغافورة، وبيتر كاكمار، مدير قسم المبيعات في «أكار»، وسونيا دراجا، موزعة كتب من بولندا، وأدارها سايمون ليتلوود، مستشار دولي للنشر.

في كلمتها حول الأسواق الدولية لبيع وتوزيع الكتب، قالت ياسمينا كانوريك، من اتحاد موزعي الكتب الأوروبية والدولية: «بعد تحليل توجهات الأسواق خلال العام الماضي، تبين أن الوباء أعاد رسم ملامح صناعة توزيع الكتب على المستوى العالمي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"