عادي

5 نصائح لاختيار كتب الأطفال

23:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة
من فعاليات المهرجان
من فعاليات المهرجان
من فعاليات المهرجان
من فعاليات المهرجان

يقدم ناشرون وكتاب مشاركون في «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، خمسة نصائح لذوي الأطفال لاختيار الكتب المناسبة لأبنائهم، لترسيخ الكتاب عنصراً إثرائياً في حياتهم.

1- لا تنشغل بالبحث عن الكتب الجيدة فقط:

قد يكون الكتاب غير جيد من ناحية معينة، ولكنه قادر على جذب الطفل وتحبيب القراءة لديه، بأحداثه وشخصياته، لذا ينصح بعدم التركيز فقط على الكتب المصنفة كأكثر مبيعاً أو انتشاراً.

2- خصص مكاناً مناسباً ومشجعاً على القراءة في المنزل:

قد يجد الأهل مكاناً ذا خصوصية يعطي الطفل أجواء تحبب القراءة لديه، ويكون هذا المكان مرتبطاً بالكتاب، خاصةً إذا كانت فيه الوسائل المعينة على القراءة، كالكرسي المريح المخصص للقراءة.

3- اجعل لشراء كتب أطفالك مناسبة خاصة:

معارض ومهرجانات الكتب فرص لاصطحاب الأطفال إليها، وهي تساهم في غرس عادة شراء الكتب وقراءتها لديه، لذا احرص على أن تشجع أبناءك على انتظار هذه المناسبات.

4- إذا لم يقرأ طفلك الكتب التي أحضرتها له فلا تقلق:

قد يقرأ الطفل أحياناً جزءاً صغيراً من الكتاب، ثم يتركه ليكمله في ما بعد، وقد يقرأه كله، وحتى لو لم يقرأه كاملاً، فإنه سيدرك أنك تثمن القراءة وتنفق المال في شراء الكتب، وهذا ليس بالشيء القليل.

5- عليك مراعاة ذوق طفلك في القراءة:

يعتقد بعض أولياء الأمور أن مهمة اختيار الكتب لأبنائهم هي مسؤوليتهم وحدهم، وهذا ليس صحيحاً، فيجب مراعاة ميول ورغبات الأطفال وتفضيلاتهم، وفقاً لفئاتهم العمرية، فهذا يؤسس لدى الأطفال حب القراءة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"