عادي
تقرير استبياني حول فجوة المهارات

82 % من المتقدمين لوظائف التكنولوجيا «غير أكفاء»

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين
عدد من مشرفي التقرير

دبي: محمد إبراهيم

كشفت نتائج تقرير استبياني جديد، أعدته جمعية الهندسة والتقنية، المنظمة العالمية التي تعمل منذ أكثر من 151 عاماً، وتضم أكثر من 155000 عضو في 148 دولة، حول فجوة المهارات وإشكاليات سوق العمل الراهن والمستقبلي، عن أن 82 % من المتقدمين للعمل في شركات الهندسة والتكنولوجيا، لا يتمتعون بالكفاءة والمهارات اللازمة للوظيفة المطلوبة.

وتواجه 48 % من مؤسسات العمل نقصاً في المهارات، إذ ترتكز الفجوة الأكبر في الوظائف التي تتطلب مهارات عالية، بينما تبرز لدى 41 % منها في الوظائف التي تتطلب مهارات متوسطة، وتجد 7% من المؤسسات فقط هذه الفجوة في وظائف المهارات الأقل، بينما تشهد 36 % منها نقصاً في مهارات المتدربين.

سد فجوة المهارات.

وأفرزت نتائج التقرير الاستبياني الذي تضمن 325 مهندساً ومسؤولاً رفيعاً في الشركات، 6 توصيات لسد فجوة المهارات والارتقاء بمستوى الموظفين والخريجين المهاري في قطاع الهندسة.

وأفاد عدد من الخبراء الذين شاركوا في جلسة حوارية، نظمتها جمعية الهندسة والتقنية في فندق الردز كارتولون أمس في دبي، لمناقشة نتائج التقرير، بأنه يتعين على قطاع الهندسة العمل بشكل وثيق مع المؤسسات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتمكين الجيل القادم من الإماراتيين من الابتكار على مستوى عالمي في المستقبل، وفقاً لنتائج أحدث تقرير.

بناء المواهب.

وأكد جوليان يونغ رئيس جمعية الهندسة والتقنية، أنه يمكن لأصحاب الأعمال في المجال الهندسي أن يكتسبوا قيمة من خلال تشجيع تحقيق المعايير المهنية داخل القوى العاملة لديهم، إذ توجد أطر عمل معترف بها عالمياً لتقييم الكفاءة المهنية للمهندسين والفنيين. إن تحقيق هذه المعايير يعزز مستوى المعرفة والمهارات والكفاءة، كما يدعم السلوك الأخلاقي الجيد.

وأفادت نتائج الدراسة الأخيرة التي أجريناها أن قلّة التنوع في القوى العاملة لا تُعد مشكلةً جوهرية - حيث يرى 17% من المشاركين فقط في قلّة التنوع بين الجنسين ضمن القوى العاملة مشكلة فعلية، ويشير 13% فقط إلى قلة التنوع العرقي باعتباره مشكلةً حالية.

وسلطت النتائج الضوء بشكل إيجابي على تطور القطاع الهندسي خلال العام الماضي، حيث شهدت نصف شركات الهندسة والتكنولوجيا تقريباً (48٪) في الإمارات نمواً خلال عام 2021 وبينت واحدة من كل خمس شركات عن زيادة كبيرة في أعداد الموظفين.

استراتيجية الإمارات.

في وقت تهدف استراتيجية دولة الإمارات خلال العشر سنوات القادمة، إلى تطوير القطاع الهندسي وتعزيز دوره في تحفيز الاقتصاد الوطني من خلال مشروع قيمته 300 مليار، إذ أفادت الشركات التي شاركت في استطلاع جمعية الهندسة والتقنية، بأن رفع مهارات موظفيها يساهم في حل المشكلات والقيادة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"