عادي

الدولار يفقد الزخم بعد أسابيع من الارتفاع

14:46 مساء
قراءة دقيقتين
(رويترز)
يتجه الدولار الأمريكي نحو أسوأ أسبوع له منذ أوائل فبراير/ شباط مقابل العملات الرئيسية، الجمعة، مع فقده بعض الزخم الذي اكتسبه من الارتفاع المفاجئ في قيمته بنسبة 10 في المئة.
تلقى الدولار دعماً من إقبال المستثمرين عليه، باعتباره ملاذاً آمناً وسط اضطراب في الأسواق بسبب المخاوف من تأثير التضخم المرتفع والغزو الروسي لأوكرانيا.
لكن بعد ارتفاعه في الأسابيع الأربعة عشر الأخيرة باستثناء أسبوعين، يتجه مؤشر الدولار نحو انخفاض أسبوعي بنسبة 1.5% يوم الجمعة.
كان المؤشر، الذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية، مستقراً على نطاق واسع في اليوم عند 102.92. وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى منذ يناير/ كانون الثاني 2003 عند 105.01 يوم الجمعة الماضي.
وارتفعت العملات الأخرى التي تعتبر ملاذاً آمناً هذا الأسبوع مع تعرض الأسهم العالمية لضغوط.
ويتجه الفرنك السويسري صوب تحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة ثلاثة في المئة تقريباً مقابل الدولار، بينما يتجه الين الياباني إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة واحد في المئة تقريباً.
واستقر الفرنك السويسري أخيراً على نطاق واسع عند 0.97350 فرنك، بينما انخفض الين بنسبة 0.2 في المئة إلى 128.205 ين.
كما استفاد اليورو من ضعف الدولار، ويتجه إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.5 في المئة. وسجل في أحدث معاملاته انخفاضاً بنسبة 0.1 في المئة عند 1.05755 دولار.
ويستعد الجنيه الإسترليني إلى تحقيق أكبر مكاسب أسبوعية له منذ ديسمبر/ كانون الأول 2020، واستقر عند 1.24805 دولار خلال اليوم.
وبالنسبة للعملات المشفرة، استقر سعر بتكوين عند ما يزيد قليلاً على 30 ألف دولار، ما أدى إلى وقف الانخفاضات الحادة التي شهدتها في الأسابيع الأخيرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"