عادي

باكستان: آفاق الحوار مع الهند «محدودة جداً»

10:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الولايات المتحدة - أ.ف.ب
قال وزير الخارجية الباكستاني الجديد بيلاوال بوتو زرداري، الخميس، إنه من غير المرجح عقد حوار بين باكستان والهند، مستنكراً الإجراءات الهندية في كشمير المتنازع عليها بين البلدين.
وقال خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: إنه من الصعب التعامل مع دولة «تطبق سياسة عنصرية في جامو وكشمير».
وأضاف: «ومع ذلك، نحن ندرك تماماً أن النشاط الاقتصادي والحوار والدبلوماسية هي في نهاية المطاف الطرق والوسائل التي تتيح للدول التحدث مع بعضها وحلّ الخلافات». وتابع: «ألاحظ أنه بالنظر إلى هذا السلوك العدواني (للهند) خاصة في هذا الوقت، فإن المساحة العملية لحدوث ذلك محدودة للغاية».
بدورها، كانت الهند قد استبعدت في نهاية نيسان/ إبريل الدخول في محادثات رسمية مع باكستان ما لم تضع الأخيرة حداً لـ«الإرهاب عبر الحدود».
وتفاقم توتر العلاقات بين البلدين بعد قرار نيودلهي عام 2019 إلغاء وضع الحكم الذاتي الجزئي لمنطقة جامو وكشمير. كما انتقد بيلاوال بوتو زرداري التعديلات التي أدخلتها الهند مؤخراً على الدوائر الانتخابية والتي يقول منتقدون إنها تضعف أصوات المسلمين في المنطقة التي تسيطر باكستان على جزء منها.
وخلال زيارته للأمم المتحدة، أجرى الوزير الباكستاني الجديد البالغ 33 عاماً، وهو نجل رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو والرئيس السابق آصف علي زرداري، محادثات مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومسؤولين آخرين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"