عادي

أذربيجان: شراكتنا مع الإمارات لنكون مصدرين للطاقة المتجددة

01:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أكد بارفيز شهبازوف وزير الطاقة الأذربيجاني أن أذربيجان الغنية بالنفط تسعى، بفضل شراكتها مع دولة الإمارات، لأن تصبح دولة مصدرة لمصادر الطاقة المتجددة، وتلعب دوراً مهماً في هذا المجال الحيوي.

وقال وزير الطاقة الأذربيجاني لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش المؤتمر العالمي للمرافق 2022، إن أذربيجان تعمل على تطوير محطة «جاراداغ» للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 230 ميغاواط، وهو أول مشروع صناعي لتوليد الطاقة المتجددة باستثمارات إماراتية 100% شرعت «مصدر» في بنائها مارس 2022.

وأضاف الوزير الأذربيجاني «نحن في مناقشات حول مشاركة أوسع وشاملة لدولة الإمارات بقطاع الطاقة في أذربيجان ولدينا خطط طموحة للغاية لتحقيقها بالتعاون مع دولة الإمارات».

وأشار إلى أن «مصدر» وقعت اتفاقيات لتطوير مشروع «قره داغ» الواقع على بعد تسعة كيلومترات شمال غرب مدينة آلات في أذربيجان، إبريل 2021، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة التجاري عام 2023، حيث سيولد المشروع نصف مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنوياً، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 110 آلاف منزل، كما أنه سيقلل من الانبعاثات بأكثر من 200 ألف طن سنوياً.

وأكد أن بلاده ستواصل التعاون المثمر مع الإمارات في المستقبل، لافتاً إلى أن أذربيجان تسعى لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول 2030.

وقال إن صندوق أبوظبي للتنمية، شريك مالي رئيسي للمشروع وهو حريص على دعم أذربيجان بشكل أكبر في جهودها لتحقيق أهداف الطاقة المتجددة.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"