عادي
قادة وعناصر كتيبة آزوف لا يزالون داخل المجمع الصناعي الضخم

استسلام المزيد من الجنود الأوكرانيين في آزوفستال

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة وزعتها وزارة الدفاع الروسية لإجلاء جنود أوكرانيين جرحى من مجمع آزوفستال(أ.ب)
جنود أوكرانيون يخرجون من المجمع الصناعي في ماريوبول لتسليم أنفسهم(أ.ب)

استسلم 771 مقاتلاً أوكرانياً من مصنع آزوفستال للقوات الروسية، ما يرفع الإجمالي إلى 1730، ما يعني أن أكثر من نصف المقاتلين المتحصنين داخل المجمع الصناعي العملاق في ماريوبول ألقوا السلاح واستسلموا، فيما عرضت وزارة الدفاع الروسية تسجيل فيديو لعملية استهداف وتدمير «هاوتزر إم 777» أخطر سلاح أمريكي في يد الجيش الأوكراني.

استسلام المزيد من الجنود

ونشرت وزارة الدفاع الروسية، أمس الخميس،مقطع فيديو يظهر الجنود المستسلمين وهم يخرجون من المصنع، بعضهم مصاب بجروح، وبعضهم يستخدم عكازات. وكان الجنود الروس يفتشون حقائبهم عند مغادرتهم.

وقالت أوكرانيا، إنها ستسعى إلى عمليات تبادل أسرى تشمل المقاتلين الذين استسلموا في آزوفستال، لكن موسكو لم تقدم إجابة نهائية بشأن ذلك.

ألف ما زالوا بالداخل

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن دنيس بوشيلين، زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا، الذين يسيطرون على منطقة ماريوبول، قوله الخميس، إن أكثر من نصف المقاتلين الأوكرانيين الذين كانوا داخل مصنع آزوفستال غادروا الآن. وقال بوشيلين إن «قادة ومقاتلي (كتيبة) آزوف لم يخرجوا بعد»، مؤكداً أن نحو ألف عنصر في هذه الوحدة شبه العسكرية المنخرطة في الجيش الأوكراني، ما زالوا في المصنع.

وأضاف بوشيلين «إن جميع من هم بصحة جيدة يتواجدون في السجن الاحتياطي في مستعمرة إيلينوفسكايا (...)، وبالنسبة لمجرمي الحرب والقوميين، إذا ألقوا أسلحتهم، فسيعود قرار تقرير مصيرهم إلى المحكمة».وصرح الجنرال أوليكسي جروموف، نائب رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة الأوكرانية، في إفادة عبر الإنترنت، «فيما يتعلق بماريوبول يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجلاء أبطالنا».

نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو يظهر هجوماً على بطارية أوكرانية من مدفع «هاوتزر إم777» عيار 155 ملم أمريكي الصنع في محيط قرية «بودغورنويه».

كذلك نجحت القوات الصاروخية والمدفعية التابعة للقوات المسلحة الروسية في إصابة 76 موقع قيادة و421 منطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية في يوم واحد فقط.

معارك الشرق

وأعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية قصفت 43 بلدة في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، ما أدى إلى مقتل «ما لا يقل عن 15 مدنياً».

وقال مسؤول محلي، إن الروس يحاولون تسجيل اختراق قرب بوباسنا باتجاه سيفيرودونيتسك إحدى المدن الكبيرة التي لا يزال الأوكرانيون يسيطرون عليها في هذه المنطقة. وأوضحت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الخميس، أن الروس باشروا هجوماً قرب سيفيرودونيتسك «من دون أن ينجحوا» في مسعاهم.

وسعى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الطمأنة في رسالته المصورة اليومية: «القوات المسلحة الأوكرانية (...) ستحرر أرضنا خطوة خطوة.

كم سيستغرق ذلك من الوقت؟ وحده الوضع الفعلي على أرض المعركة سيجيب عن هذا السؤال. نحاول تحقيق ذلك بأسرع وقت ممكن».

هجوم على الأراضي الروسية

وفي روسيا قتل شخص وأصيب آخرون في جنوب غرب البلاد بعد هجوم على قرية عند الحدود مع أوكرانيا، كما قال حاكم منطقة كورسك الخميس. وأوضح الحاكم رومان ستاروفويت على تلغرام «هجوم آخر للعدو على تيوتكينو وقع فجراً انتهى للأسف بمأساة. حتى الآن، هناك قتيل مدني على الأقل»، مضيفاً أن آخرين أصيبوا ويتلقون رعاية طبية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"