عادي

الفلسفة في 500 كلمة

22:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1601

هذا الكتاب هو رحلة ممتعة إلى ما توصلت إليه أفضل العقول خلال ال2500 سنة الفائتة حول الأسئلة الكبرى في الحياة، ولماذا هي لا تزال ذات صلة بنا إلى اليوم.

ويغطي «المختصر في الفلسفة العالمية»، من تأليف جوني طومسون وترجمة إسماعيل كاظم، مواضيع مختلفة من استراتيجية «صن تزو» إلى رؤى فرويد، ويشرح لماذا اعتقدت دوبوفوار أن غريزة الأمومة هي أسطورة، ولماذا لم يكن شوبنهاور رفيقاً ممتعاً. كل هذه المختصرات الفلسفية ستوسع مداركك العقلية، وتحرّضك على التفكير، واستكشاف ما يعنيه أن يكون المرء إنساناً فيلسوفاً.

في كلّ مختصرٍ من هذا الكتاب المملوء بالأفكار الكبيرة، يستخدم جوني طومسون خمسمئة كلمة كي يشرح من خلالها كل فكرة فلسفية ويلخصها بلغة سهلة، وأسئلة محرّضة على التفكير، ويستعين في سبيل ذلك ببعض القصص والأمثلة المستقاة من الحياة المعاصرة. آملاً كما يقول، أن يُنزل الفلسفة من برجها العالي المنيع حيث يقتصر التحدث فيها على النخب، ليجري تداولها في غرف المعيشة، والمقاهي، أو وسائل النقل، وكل ذلك يأتي رغبة منه في جعل الناس يفكرون.

في هذا المختصر سيجعلنا طومسون نقابل كيركيغارد، وكانط، وهيوم، إلا أنهم سيتحدثون إلينا مباشرة، وبطريقة يمكننا تطبيقها في حياتنا اليومية، وعندما سنصادف مصطلحات من قبيل الضرورة مثل: الحتمية، والسأم، والظاهراتية، يشرحها، ويؤطرها في سردية مقروءة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"