عادي
ابتداء من يوليو المقبل.. وحظر استخدامها بالكامل خلال عامين

بلدية دبي تفرض 25 فلساً على الأكياس البلاستيكية في المتاجر

01:05 صباحا
قراءة دقيقتين
بلدية دبي

دبي:«الخليج»

كشفت بلدية دبي أنه سيتم تطبيق تعرفة على الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بقيمة 25 فلساً، بدءاً من أول يوليو/ تموز المقبل، على أن يتم حظر استخدامها بالكامل خلال عامين.

وقالت البلدية إنه على كل المتاجر أن تطبق تعرفة 25 فلساً على كل كيس ذات الاستخدام الواحد ويمكن وضع تعرفة مختلفة على البدائل المستدامة (القابلة لإعادة الاستخدام) في حال توفيرها من قبل المتجر. ولفتت البلدية إلى أن التعرفة سوف تطبق على كل الأكياس ذات الاستخدام الواحد، المستخدمة لنقل البضائع عند نقطة الشراء وفق مواصفات خاصة.

وأوضحت أن التعرفة تعتبر إجبارية على كل المحال التي تستخدم الأكياس ذات الاستخدام الواحد لنقل البضائع، ويمكن توفير أكياس من نوعية أخرى كبديل للأكياس البلاستيكية، لكن تطبق التعرفة على البدائل إذا كانت المواصفات تطابق الأكياس ذات الاستخدام الواحد لنقل البضائع.

وأفادت البلدية بأن التعرفة تطبق على جميع الأكياس ذات الاستخدام الواحد لنقل البضائع بما فيها الأكياس الورقية ذات سماكة أقل من 57 ميكروميتر، كما أن المتاجر ليست ملزمة بتقديم بدائل مجانية، حيث الهدف دفع تغيير في سلوكات المستهلك من أجل الحفاظ على البيئة المحلية. وذكرت أنها وضعت مهلة أربعة أشهر لتطبيق التعرفة، ومن ثم سنتين لحظر استخدام الأكياس ذات الاستخدام الواحد كما سوف يتم تحديد السلع المحظورة في وقت لاحق.

وقالت إنه يمكن دفع ثمن الأكياس البلاستيكية في الفاتورة كأي سلعة أخرى يتم تسجيلها عند الشراء، ولا يتم احتساب التعرفة في حال أحضر المستهلك أكياسه الخاصة.

وأضافت: «لا يوجد سقف لعدد الأكياس التي يتم بيعها للمستهلك الواحد، ولكن نوصي بأن يتم تدريب العاملين على نقاط الدفع على ترشيد استخدام الأكياس عند تعبئة وتسليم المشتريات».

ولفتت إلى أن الأكياس ذات الاستخدام الواحد تستغرق 400 سنة للتحلل وآلاف السنين للحد من تأثيراتها السلبية، ووجدت دراسة من جهة محلية أن نحو 86% من السلاحف البحرية التي وجدت نافقة على شواطئ بعض الإمارات في الدولة قد استهلكت مواد بلاستيكية ظناً أنها قناديل بحر.

كما قد تتسبب هذه الأكياس بانسداد القنوات الهضمية ونفوق بعض الحيوانات، مثل الإبل والماعز والغزلان. وقد وجدت دراسة من هيئة البيئة في أبوظبي أن 50% من جمال النافقة قد استهلكت مواد بلاستيكية.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"