عادي

«ديوا» تطلق «نظام إدارة توزيع المياه الذكي»

لتعزيز تميزها في خفض نسبة الفاقد في الشبكة
18:12 مساء
قراءة دقيقتين
هيئة كهرباء ومياه دبي
هيئة كهرباء ومياه دبي

دبي:«الخليج»
 أطلقت «هيئة كهرباء ومياه دبي» «نظام إدارة توزيع المياه الذكي» لتعزيز مراقبة وإدارة شبكة توزيع المياه التابعة لها، وتحسين أتمتة وكفاءة العمليات واعتمادية إمدادات المياه، وترسيخ تميز الهيئة عالمياً في نسبة الفاقد في شبكات المياه. 
ويعتمد النظام على نظام مركزي للمراقبة والتحكم عن بُعد على مدار الساعة، ومعدات وأنظمة ذكية مبتكرة، ووحدات تحكم طرفية تركّب على نقاط اتصال أنابيب النقل مع التوزيع، ومن ثم ربطها مع أنظمة الإشراف والتحكم عن بُعد للمياه (إسكادا) ونظام إدارة هيدروليكي متطور، ما يحسّن دقة تحديد مواقع الأعطال وعزلها، فضلاً عن خفض النفقات.
وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، مواصلة تطوير الحلول الاستباقية المبتكرة بالاعتماد على شبكتها الذكية المتقدمة وأحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، لرفع الكفاءة وترشيد الاستهلاك، وتعزيز صدارتها بوصفها واحدة من أبرز المؤسسات الخدماتية في العالم وأكثرها تميزاً.
وأضاف معاليه: «في إطار جهودنا لخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع المياه، نعتمد الأنظمة الذكية والمترابطة لإدارة جميع مرافقنا وخدماتنا ورفع الكفاءة التشغيلية، كما انتهت الهيئة من تركيب أكثر من مليوني عداد ذكي للكهرباء والمياه في دبي، لتمكين المتعاملين من مراقبة وإدارة والتحكم في استهلاكهم استباقياً ورقمياً».
وقد حققت الهيئة إنجازات ملموسة في تطوير شبكة المياه لتعزيز كفاءتها واعتماديتها ورفع كميات التدفق المائي لتلبية احتياجات التنمية الشاملة والوفاء بحجم الطلب المتزايد، وفق أعلى معايير الجودة والتوافرية والاعتمادية والكفاءة. وباتت الهيئة من أبرز المؤسسات الخدماتية المبتكرة في العالم، حيث تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية، بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى 3.3% مقارنة مع 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة خلال عام 2020. كما تمكنت الهيئة من خفض الفاقد في شبكات المياه إلى 5.3% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"