عادي

كيف تزور مدينة دبلن بميزانية محدودة؟

22:16 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد: خنساء الزبير

مهما كان حجم ميزانيتك من السهل أن تجد طريقة لتجربة كل ما تقدمه مدينة دبلن عاصمة ايرلندا، وذلك يعني اختيار ما يناسبك من الإقامات الفندقية ووسائل التنقل وأماكن تناول الأطعمة والوجهات الترفيهية. فهذه المدينة مثل أي عاصمة أوروبية أخرى يمكن أن تكون باهظة الثمن، لكنها تقدم الكثير من الأنشطة المجانية والأماكن منخفضة التكلفة. هذا غير حسن الاستقبال والهدوء وبعض زخات المطر.

وسائل نقل معقولة السعر

الصورة

يقع مطار أيرلندا الدولي الرئيسي في دبلن لذلك تستفيد المدينة من التواصل العالمي؛ ونظراً لأن هذه المدينة هي موطن ومحور إحدى شركات الطيران الاقتصادي يمكنك الوصول إليها بتكلفة زهيدة.

من كان في إحدى الدول الأوربية ويريد زيارة دبلن؛ فعليه معرفة أن موقع إيرلندا كجزيرة يتركها من دون طرق ربط مباشرة عن طريق السكك الحديدية مع البر الرئيسي لأوروبا أو المملكة المتحدة ولكن يمكن الجمع بين السفر بالقطار وعبّارة على البحر الأيرلندي. تقدم العبّارات الأيرلندية أجرة خاصة على طريق دبلن-هوليهيد والتي تشمل السفر بالقطار ابتداءً من 45 يورو (48 دولاراً أمريكياً) للشخص الواحد، فيما تربط العبّارات الأيرلندية دبلن مع شيربورج في فرنسا مع أو بدون سيارة. ابحث عن عروض على كلا الناقلين.

خطط للرحلة في الربيع أو أواخر الصيف

الصورة

تشكل الفترة من أواخر أغسطس إلى أكتوبر موسم ما بعد الذروة في دبلن، وهو أفضل وقت للزيارة، وفي سبتمبر تُستأنف المدارس بعد العطلة الصيفية. تشمل أوقات الذروة لزيارة المدينة يوم القديس باتريك في منتصف شهر مارس والفترة التي تسبق أعياد الميلاد في ديسمبر؛ لذلك أنسب الأوقات للذهاب إلى هنالك قبل أو بعد هذه العطلات حتى يكون لليورو قيمة أفضل.

أفضل الأماكن مجانية

الصورة

أحياناً تكون أفضل طريقة لرؤية المدينة هي الخروج إلى الطبيعة ورؤيتها من الخارج. هناك العديد من المناظر الكلاسيكية يمكن مشاهدتها من داخل المدينة (على سبيل المثال من على الجسور فوق نهر ليفي) ولكن أفضل المناظر تكون من خارج المدينة مباشرةً ويمكن الوصول إليها مقابل عبر القطار بتذكرة زهيدة السعر من أعلى «كيليني هيل» أو شبه جزيرة هوث هيد، والتمتع بالهواء المنعش ومشاهدة البحر الأيرلندي، والامتداد المترامي الأطراف لمدينة دبلن إلى الجانب الآخر مع جبال دبلن كخلفية.

ولأن الشخص في تلك المناطق يكون قريباً من الساحل والجبال يمكنه التنزه سيراً على الأقدام والمشي لمسافات طويلة على مسافة قريبة من دبلن، والسباحة في البحر. هنالك أيضاً طريق «بري – جريستونس» في مقاطعة ويكلو المجاورة وهي واحدة من أكثر الطرق شعبية خاصة في عطلات نهاية الأسبوع ويسهل الوصول إليها من دبلن.

الجولات الإرشادية في المتاحف

الصورة

دخول العديد من المتاحف الكبرى في دبلن بتذاكر ولكن يوجد الكثير منها بدخول مجاني بما في ذلك المتحف الوطني لإيرلندا الذي يوثق الفنون الزخرفية في جزيرة إميرالد والحياة الريفية والآثار. ويجب على عشاق الفن القيام برحلة إلى معرض هيو لين أو المعرض الوطني لإيرلندا أو المتحف الأيرلندي للفن الحديث في كيلمينهام.

تناول المأكولات العالمية

الصورة

دبلن مدينة متعددة الثقافات ذات تأثيرات عالمية وفي بعض الأحيان تقدم النكهات العالمية في ألذ مذاقها. سيكلف وعاء كبير من المعكرونة الرامن الساخنة حوالي 14 يورو (15 دولاراً أمريكياً)

وتقدم البقعة التركية الشهيرة «رينا» أطباقاً في حدود 11 يورو (12 دولاراً أمريكياً)، أو يمكنك الحصول على راب فلافل لذيذ مقابل 6.50 يورو (7 دولارات أمريكية)، ويمكن في المطعم المجاور تناول سندويتشات التاكو الطازجة والكيساديلا والأطباق المكسيكية الأخرى سبعة أيام في الأسبوع، ولا شيء في قائمة الطعام يتجاوز 8 يورو (8.60 دولار أمريكي). هنالك أيضاً أماكن مخصصة للأطباق النباتية، كما يُعد سعر أفضل البرغر في دبلن في متناول اليد.

التجول بالمواصلات العامة

الصورة

سيارات الأجرة واستئجار السيارات أمر مكلف في دبلن، وسيتعين على السائح مراعاة أسعار وقوف السيارات طوال الليل وأوقات الرحلات الطويلة في هذه المدينة المزدحمة أحياناً. لذلك الأفضل المشي للمسافات القريبة أو استخدام وسائل النقل العام للأماكن البعيدة؛ فوسط المدينة مستوٍ ويسهل فيه المشي، ويمكن أيضاً التنقل بالدراجات زهيدة الثمن في مخطط مشاركة دراجات دبلن حتى يتمكن الشخص من شق طريقه بسرعة.

هناك أيضاً ترام وشبكة حافلات دبلن والقطارات والتي تمكن من الوصول بسهولة إلى الضواحي أو التوجه إلى أماكن أبعد للقيام برحلات يومية سهلة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"