عادي
الجيش الروسي ينتصر في «آزوفستال».. وينشئ قواعد عسكرية جديدة

استسلام آخر مقاتلي «مصنع الرعب» في أوكرانيا

01:24 صباحا
قراءة دقيقتين
1
جنود اوكرانيون استسلمول للقوات الروسية ينقلهم باص الى مركز احتجاز(رويترز)
صورة وزعتها كتيبة ازوف الى اثنين من جنودها الجرحى في مستشفى داخل مصنع ازوفستال(رويترز)

دعت الحكومة الأوكرانية المقاتلين المتحصنين في مجمع آزوفستال للصلب في ماريوبول إلى الاستسلام، وأعلنت روسيا عن استسلام 1908 مسلحين، وقصفت أهدافاً عسكرية أوكرانية بصواريخ عالية الدقة، وأشارت إلى أنها توشك على السيطرة الكاملة على لوغانسك.

استسلام 1908

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو استسلام 1908 مسلحين من القوميين الأوكرانيين حتى الآن، بمصنع «آزوفستال». وأضاف في اجتماع لهيئة رئاسة وزارة الدفاع الروسية أمس الجمعة: «يستمر حصار مجمع آزوفستال. وقد تم إجلاء المدنيين الذين احتجزهم القوميون الأوكرانيون هناك. وتم إنقاذ 177 شخصاً بينهم 85 امرأة و47 طفلاً. وتلقى جميعهم المساعدة الطبية والنفسية المؤهلة الضرورية».

وأشار الى أن 1387 شخصاً من مشاة البحرية الأوكرانية ألقوا أسلحتهم من قبل.

سيطرة كاملة على لوغانسك

أكد شويغو أن السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك الأوكرانية (شرق) باتت شبه منجزة. وقال إن وحدات القوات المسلحة الروسية مع فرق الميليشيات الشعبية في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، تواصل بسط السيطرة على أراضي دونباس. وتحرير جمهورية لوغانسك الشعبية بات شبه منجز. وفي منطقة لوغانسك، يحاصر الروس سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، اللتين يفصل بينما نهر، وتشكلان آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في المنطقة.

أوامر بالتوقف

أعلن القائد العسكري الأوكراني دينيس بروكوبينكو الجمعة في رسالة عبر الفيديو أن آخر الجنود الأوكرانيين المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول، تلقوا أمراً من كييف بأن «يتوقفوا عن الدفاع عن المدينة». وقال بروكوبينكو وهو أحد قادة كتيبة آزوف إحدى الوحدات الأوكرانية الموجودة في المصنع «نجحنا في إنقاذ المدنيين، تلقى المصابون بجروح خطيرة المساعدة اللازمة، نجحنا في إجلائهم بغية إجراء تبادل لاحقاً». وأضاف أن «العملية مستمرة» لإجلاء جثث عسكريين. وختم بالقول» «آمل أن تتمكن العائلات وأوكرانيا كلّها قريباً من دفن مقاتليها بشرف».

قصف أهداف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طيرانها قصف بصواريخ دقيقة عدداً من المراكز القيادية وتجمعات القوات والمستودعات التابعة للقوات الأوكرانية في جمهورية دونيتسك الشعبية بمنطقة دونباس. وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، الجمعة، إن القوات الجوفضائية استهدفت بصواريخ عالية الدقة أربعة مراكز قيادة و45 تجمعاً للعسكريين والآليات القتالية وسبعة مستودعات للذخيرة والوقود في مدن باخموت وسوليدار وقسطنطينوفكا وبلدة بوكروفسكويه وقرية بيريستوفويه ومنطقة ماسلياكوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

كما أكد تدمير منصة إطلاق خاصة بمنظومة «أوسا» («9 كيه 33 أو إس إيه») قرب مدينة سيفيرسك في جمهورية دونيتسك ورادار إضاءة وتوجيه خاص بمنظومة «إس-300«» قرب مدينة بارفينكوفو في مقاطعة خاركيف. مقدراً خسائر قوات كييف ب«أكثر من 280 قومياً وإعطاب 59 آلية قتالية».

مقتل 13 مدنياً

قال سيرغي جايداي حاكم إقليم لوغانسك الجمعة إن القصف الروسي على الإقليم أدى إلى مقتل 13 مدنياً في بلدة سيفيرودونيسك. وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة أن «القوات الروسية تكثف ضغوطها في منطقة دونباس التي حولتها إلى جحيم وهذه ليست مبالغة».

إخراج الروس سيكون صعباً

حذر البنتاغون من أن الجيش الروسي، وعلى الرغم من نجاحات تحقّقها القوات الأوكرانية في خاركيف، يتمكن من تعزيز سيطرته على منطقة دونباس، معتبراً أن هذا الأمر يدل على أن أمد النزاع سيطول. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"