عادي
تشمل مضاعفات الحالات الشديدة التهابات خطرة في العين

«صحة أبوظبي»: تختفي أعراض «جدري القرود» تلقائياً

22:28 مساء
قراءة دقيقتين
مركز أبوظبي للصحة العامة

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكد «مركز أبوظبي للصحة العامة»، أنه في معظم الحالات التي أصيبت بمرض «جدري القرود»، تختفي أعراضه من تلقاء نفسها، في غضون أسابيع قليلة، ولكن في بعض الأفراد، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات طبية وحتى الموت. لافتاً إلى أنه قد يتعرض الأطفال الحديثو الولادة والأطفال، والمصابون بنقص المناعة الكامن لخطر الإصابة بأعراض أكثر خطورة والموت بسبب جدرى القرود.

وأوضح المركز أن المضاعفات الناتجة عن الحالات الشديدة ل«جدري القرود»، تشمل الالتهابات الجلدية، والالتهاب الرئوي، والارتباك، والتهابات العين التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر. ونحو 3 - 6% من الحالات المبلّغ عنها، أدت إلى الوفاة في البلدان الموبوءة في الآونة الأخيرة، غالباً في الأطفال أو الذين قد يعانون حالات صحية أخرى، من المهم أن نلاحظ أن هذا قد يكون مبالغاً فيه، لأن المراقبة في البلدان الموبوءة محدودة.

وعن حماية أنفسنا من المرض أوضح المركز، أنه يمكن تقليل المخاطر عن طريق الحدّ من الاتصال بالذين اشتبهوا أو أكدوا وجود المرض، وإذا كنت بحاجة إلى الاتصال الجسدي بشخص مصاب، لأنك عامل صحي أو تعيشان معاً، شجع المصاب على عزل نفسه وتغطية أي آفة جلدية إذا كان ذلك ممكناً (على سبيل المثال، بارتداء ملابس فوق الطفح الجلدي) عندما تكون قريباً منه. وعلى المصاب أن يرتدي قناعاً طبياً، خاصةً إذا كانوا يسعلون أو لديهم آفات في أفواههم. يجب عليك ارتداء واحدة أيضاً.

وأكد المركز ضرورة تجنّب ملامسة الجلد للجلد قدر الإمكان واستخدم القفازات التي تستخدم لمرة واحدة، في حال أي اتصال مباشر مع الآفات، وارتداء قناع عند التعامل مع أي ملابس أو فراش إذا كان الشخص لا يستطيع فعل ذلك بنفسه. وتنظيف اليدين بانتظام بالماء والصابون أو بمطهر كحولي لليدين، خاصة بعد ملامسة المصاب وملابسه وملاءات السرير والمناشف والأشياء أو الأسطح الأخرى التي لامسوها أو التي قد لامستهم طفح جلدي أو إفرازات تنفسية (مثل الأواني والأطباق).

وأضاف المركز أن هناك الكثير من اللقاحات المتاحة للوقاية من الجدري، وتوفر بعض الحماية ضد "جدرى القرود" تمت الموافقة على لقاح جديد تم تطويره للجدري (MVA-BN - المعروف أيضاً باسم Imvamune أو Imvanex أو Jynneos) في عام 2019 لاستخدامه في الوقاية من جدرى القرود ولم يتوافر بعد على نطاق واسع. وتعمل منظمة الصحة العالمية مع الشركة المصنّعة لتحسين الوصول.

وأشار المركز إلى أنه غالباً ما تُشفى أعراض جدري القرود من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى العلاج. ومن المهم العناية بالطفح الجلدي عن طريق تركه يجف إذا أمكن، أو تغطيته بضمادة رطبة لحماية المنطقة إذا لزم الأمر، وتجنب لمس أي تقرحات في الفم أو العين ويمكن استخدام غسول الفم وقطرات العين، مادام يمكن تجنّب المنتجات المحتوية على الكورتيزون وقد يوصى باستخدام لقاح الجلوبيولين المناعي (VIG) للحالات الشديدة. وتمت الموافقة على مضاد للفيروسات مطوّر (tecovirimat، تجارياً باسم TPOXX) لعلاج جدرى القرود في يناير 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"