عادي
استضاف المتحدث العالمي سادغورو ضمن سلسلة «حوارات المستقبل»

«متحف المستقبل» يضيء على المقومات البيئية والطبيعية لكوكب الأرض

20:42 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

استضاف متحف المستقبل في دبي السبت، الخبير والكاتب والمتحدث العالمي جاجديش فاسوديف «سادغورو»، الذي استعرض أهمية إبقاء التربة حية، لأنها مصدر كل أشكال الحياة، كما هي حق للأجيال القادمة بالعيش في بيئة سليمة وأرض حيوية تسمح لهم باستمرارية الحياة وجودتها.

جاء ذلك ضمن سلسلة «حوارات المستقبل» التي ينظمها المتحف مع عدد من أبرز خبراء والعلماء والمختصين.

وشدد سادغورو خلال الجلسة التي حملت عنوان «لنعمل معاً من أجل كوكب أكثر وعياً»، على أهمية تعاون مختلف الجهات العامة والخاصة والأفراد والجمعيات والمنظمات المعنية، من أجل الحفاظ على التربة والإبقاء على سلامتها. في سياق حملة عالمية أطلقها تحت عنوان «أنقذوا التربة».

وقال «إن أهمية الحفاظ على المقومات البيئية والطبيعية لكوكب الأرض، أمر غير قابل للجدل، وخاصة مع الأرقام الصادمة التي تكشف حجم ما تتعرض له التربة من أهمال، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 27 ألف كائن حي مكروبي ينقرض سنوياً من التربة، وفي حال استمرت الحال على ما هي عليه أربعين عاماً قادمة، فإن إعادة إحياء التربة سيكون أمراً شبه مستحيل.

مصدر الحياة والغذاء

ودعا سادغورو، إلى ضرورة وضع سياسات تعيد نسبة المحتوى العضوي في التربة، والمساهمة في إبقاء التربة حية، لأنها مصدر كل أشكال الحياة. وأشار إلى أن المستقبل قائم على التعاون، وهو ما نحتاج إليه لإيقاف استنزاف التربة.

وأضاف: كي نحافظ على حيوية التربة للعيش المستقبلي، يجب أن نكاتف أولاً لإصلاح التربة بسياسات تحفيزية للشعوب، كي تدرك أهميتها بشكلٍ واعٍ، وتفهم أن لتدهورها تأثيراً سلبياً مباشراً في المناخ وإنتاج الغذاء والتلوث.

منوهاً بالتوجهات المستقبلية التي يدعمها متحف المستقبل في المعرفة والعلوم والتنمية، لخدمة الشعوب والمجتمعات، وبالتجربة الرائدة لمدينة دبي، في استشراف المستقبل والاستدامة، وما تمثله من مصدر إلهام لمدن العالم.

أنشطة زراعية صديقة للتربة

ونبه سادغوروا، إلى أن النتائج العكسية التي ستظهر في المستقبل، نتيجة إهمال التربة ستتعدى قدرة العالم على مواجهتها، حيث سيكون هناك نقص حاد في الغذاء والماء النظيف، وستتبع ذلك هجرات جماعية ستؤثر في الفئات الأكثر ضعفاً. مشيراً إلى أن الأرض فقدت أكثر من 50% من التربة العلوية خلال المئة عام الماضية، وانخفضت نسبة المواد العضوية بشكل ملحوظ، وهذا الاستنزاف الشديد أدى إلى انخفاض مستويات المغذيات الدقيقة في المنتجات الزراعية، فالفائدة العضوية التي كان يحصل عليها الفرد الواحد في طعامه خلال القرن الماضي، يحتاج إلى تناول 8 أضعاف الكمية السابقة للحصول على ذات الفائدة الغذائية.

وقال «هذا ما فعلناه في آخر 1000 عام، حيث تسببت الممارسات البيئية غير المسؤولة في إزالة 85 % من عملية التمثيل الضوئي من كوكب الأرض، وهذا ما نحاول عكسه مع «إنقاذ التربة». مشدداً على ضرورة دعم الحكومات وتشجيعها على صياغة قوانين وسياسات تركز على سلامة التربة وجعل الأنشطة الزراعية صديقة للبيئة والتربة، ومنع تدهورها والتصحر عالمياً».

وتابع سادغورو «على العالم أن يدرك أن التربة حين تكون حية، هي أكبر خزان للكربون على الكوكب، ومن شأن ذلك أن يزيل الكثير من الانبعاثات الضارة من الجو. وحفنة صغيرة من التربة تحتوي على 8 إلى 10 مليارات كائن حيوي أساسي للأمن الغذائي، ودون الاهتمام الدقيق يمكن أن تتدهور أكثر من 90% من التربة بحلول عام 2050.

منصة عالمية لحوارات المستقبل

وتأتي زيارة المتحدث العالمي سادغورو لمتحف المستقبل بدبي، لأن المتحف امتداد لكثير من المبادرات والمشاريع العلمية والمعرفية التي تحتضنها دبي في إطار رؤية دولة الإمارات وحرص قيادتها الرشيدة على تطبيق أفضل المعايير العالمية والممارسات المستدامة لترشيد استهلاك الطاقة والحدّ من الانبعاثات الضارة بكوكب الأرض والحفاظ على الموارد الطبيعية لضمان استدامتها. ولأن المتحف نموذج عالمي فريد في التصميم والتصنيع والموارد المستدامة باستخدام أعلى التقنيات المبتكرة العالمية.

وسادغورو الذي استهل جولته التي يقطع فيها مسافة 30 ألف كيلومتر ويمر فيها ب27 دولة على مدار 75 يوماً على متن دراجته النارية، واحد من أكثر من 50 شخصاً تأثيراً في الهند، وهو رجل يوغا، وصاحب رؤيا، ومشارك نشط في المنتديات العالمية الرئيسية التي تتناول قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية والقيادة والروحانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"