عادي
تكتب فيلماً من «الكوميديا السوداء»

نادين جابر: أقبل «إضافات وقفشات» الممثلين

00:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
11

بيروت: هيام السيد

تعيش الكاتبة اللبنانية نادين جابر نشوة نجاح الجزء الثاني من مسلسل «للموت»، وبدأت بكتابة نص فيلم سينمائي «من نوع الكوميديا السوداء».. جابر التي فرضت اسمها بقوة بين الكاتبات اللبنانيات تحدثت عن موقفها من الإضافات التي يمكن أن يضيفها الممثل أو المخرج خلال تصوير المشاهد، كما عبرت عن رأيها بأعمال الأجزاء ومشاريعها في هذا الحوار.. نسألها:

* كيف تعلقين على المشهد الذي أثار الجدل في مسلسل «للموت 2»؟

- يحب الممثل أن يضيف من عنده بعض المواقف والكلمات و«القفشات»، وهناك عبارات في المسلسل يرددها الناس، ولكن لست أنا من كتبها كلها.. الممثلون يعيشون الشخصية ويفكرون بإضافة كل ما من شأنه أن يخدم الدور.

* هل تشعرين عادة بالرضا عن المشاهد التي لا تكتبينها؟

- أنا من يكتب كل المشاهد، ولكن الممثلين يزيدون بعض البهارات.. من حق الممثلين أن يزيدوا «قفشة» أو كلمة أو حركة هنا وهناك؛ لأنهم يعيشون الحالة. وما دام الكلام الذي يضيفه الممثل ضمن الخط الدرامي، فإنه يخدم العمل. الممثلون لا يزيدون حوارات وأحداثاً بل مجرد «قفشات»، وهذا من حقهم، كما يحق للمخرج أن يضيف أيضاً.

* ولكن بعض الكتاب لا يقبلون الإضافات؟

- بالنسبة لي، لا مشكلة عندي في ذلك ما دامت الزيادة لا تضر، ولكنني لا أرضى بها إذا كانت مضرة أو تتناقض مع موقف لا يتوافق مع قناعات كنت قد عبرت عنها في المسلسل.

* هل حصل أن أضاف أحد الممثلين في أي من أعمالك عبارات ولكنك لم ترضي عنها؟

- نعم، ولكنني لن أذكرها. في أحد الأعمال تمت إضافة عبارة ألحقت الأذى بي لأنها غير صحيحة. عادةً الكاتب هو الذي يلام تجاه أي كلام يدور في المسلسل، خصوصاً إذا كان مسيئاً، مع أنه لا يكون هو الذي كتبه بل جاء كإضافة على لسان الممثل.

* ماذا تحضرين للفترة المقبلة؟

- باشرت بكتابة فيلم سينمائي لمصلحة شركة «إيجل فيلمز» من نوع «الكوميديا السوداء»، وتدور قصته حول بيروت ولبنان.

كتابة الأجزاء

* هل وجدت صعوبة في كتابة الجزء الثاني من مسلسل «للموت»، أم أن الأمور كانت ميسرة وأكثر سهولة بما أن الخطوط الأساسية كانت موجودة ومبنية منذ الجزء الأول؟

- لا شك أنه عندما تكون الخطوط الأساسية مبنية في الجزء الأول فإن هذا الأمر يسهل كتابة الجزء الثاني؛ لأن الكاتب يكون قد اعتاد على الشخصيات، لأنه لا يكتب لها خلفيات جديدة ومصطلحات جديدة، ولكن الصعوبة تكمن في الحبكة. عادة، تكون كتابة الجزء الثاني أكثر صعوبة من كتابة الجزء الأول، كما أن التوقعات المرجوة منه تكون أكبر، كما يكون هناك خوف من عدم نجاحه؛ لأن فشله ينسف كل النجاح الذي حققه الجزء الأول، ولكل هذه الأسباب عشت ضغطاً نفسياً، وكانت المسؤولية الملقاة على عاتقي كبيرة جداً.

* هل نجاح الجزء الثاني من «للموت» سوف يشجعك مستقبلاً على كتابة أعمال مؤلفة من عدة أجزاء؟

- لست ضد أعمال الأجزاء، ما وُجد لدي شيء جديد يمكن أن أقوله في الجزء الحديث، ولكن عندما لا يكون لدي ما أقوله فأنا لست معها. ولكن نجاح العمل يفرض نفسه، ويقرر المنتج تصوير عدة أجزاء منه يمكن أن تصل إلى 10 أجزاء، وهذا ما حصل في مسلسل «للموت».

* هل نهاية الجزء الثاني من المسلسل مفتوحة؟

- المسلسل انتهى ونهايته مفتوحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"